ليندركينغ يدعو الدول الخمس الكبرى للحفاظ على موقفها لإنهاء حرب اليمن

ديبريفر
2021-09-24 | منذ 4 أسبوع

تيموثي ليندر كينغ

واشنطن (ديبريفر) - دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى الحفاظ على الوحدة حول النهج المتفق عليه لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو سبع سنوات.
وقال ليندركينغ في تصريحات صحفية، يوم الخميس،  "أولا وقبل كل شيء، هناك حل سياسي فقط، ولا يوجد حل عسكري لهذا النزاع، ويجب أن يكون لدى الأمم المتحدة أو مبعوثها الجديد إلى اليمن، وصول غير مشروط إلى جميع الأطراف".
وأضاف "يجب على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، الحفاظ على وحدة موقفها بشأن قضايا التسوية اليمنية، وسيكون أمرا بناء من أجل تحقيق هذه الأهداف".
وتكثفت مؤخراً الجهود الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، ضمن المساعي الرامية لحل أزمة اليمن سلميا.‎
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفاً عسكرياً داعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والتي تخوض نزاعاً دامياً ضد جماعة  أنصار الله (الحوثيين) منذ  أواخر العام 2014 حين سيطرت على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى. 
وخلف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet