الجامعة العربية : احتجاز السفينة الإماراتية يعكس سلوكاً إجرامياً خطيراً

ديبريفر
2022-01-14 | منذ 4 شهر

أحمد أبو الغيط

القاهرة (ديبريفر) - قالت جامعة الدول العربية، إن احتجاز جماعة أنصار الله (الحوثيين) السفينة الإماراتية "روابي" يعكس سلوكاً إجرامياً خطيراً يتعين التصدي له وردعه، معتبرة ذلك تصعيداً خطيراً .
وأشار الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في بيان، الخميس، إلى أن احتجاز السفينة ليس موجها ضد دولة بعينها وإنما ينتهك مبدأ حرية الملاحة الثابت في القانون الدولي وقانون البحار، وقد يؤثر على مصالح العديد من الدول ويهدد حركة التجارة الدولية في هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وأضاف أن "سلوك الحوثيين وما تورطوا فيه من أعمال القرصنة والاختطاف، يعكس منحى إجراميا خطيرا يتعين التصدي له وردعه، لضمان لحرية الملاحة في هذا الشريان التجاري الهام، وحفاظاً على الأرواح والممتلكات".
ودعا أبو الغيط إلى الإفراج الفوري عن السفينة الإماراتية وطاقمها، مشدداً على إدانة الجامعة الكاملة لهذا العمل واعتباره من أعمال القرصنة البحرية.
وفي 3 يناير الجاري، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، عن "احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالا عدائية".
في المقابل قال المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي تركي المالكي، في بيان آنذاك، إن "السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet