التحالف يؤكد فتح تحقيق في إدعاءات استهداف مركز احتجاز بصعدة

ديبريفر
2022-01-27 | منذ 4 شهر

تركي المالكي

الرياض (ديبريفر) أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية اليوم الخميس، فتح تحقيق في إدعاءات استهداف مقاتلاته الحربية لمركز احتجاز بمحافظة صعدة اليمنية خلال الأسبوع الماضي والذي سقط على إثره نحو 390 قتيلا ومصاب.

وقال فريق الخبراء المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف، أنه منذ الساعات الأولى لتداول الأخبار حول استهداف مركز الاحتجاز بصعدة في 21 من شهر يناير الجاري باشر المعنيون بالفريق إجراءات التحقيق وجمع كافة المعلومات والوثائق المتعلقة به.

وأكد الفريق المشترك أنه سيقوم بالإعلان عن النتائج فور استكمال تلك التحقيقات مباشرة.

لافتا الى أنه يتابع كافة ما يصدر حول العمليات العسكرية في اليمن التزاماً منه بالمهنية والشفافية والحيادية والمصداقية.

والجمعة الماضية أتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين) التحالف العربي بقصف سجن في محافظة صعدة يضم مايقارب ثلاثة آلاف معتقل، ما أدى الى مقتل 92 شخصا واصابة نحو 300 أخرين، في حين نفى التحالف تلك الاتهامات.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف العميد"تركي المالكي" إن الإدعاءات التي تبنتها جماعة الحوثي حول استهداف التحالف لمركز احتجاز في محافظة صعدة وسقوط ضحايا بداخله غير صحيحة.

وأوضح المالكي في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الهدف محل الإدعاء لم يتم إدراجه على قوائم عدم الاستهداف بحسب الآلية المعتمدة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن ولم يتم الإبلاغ عنه من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولا تنطبق علية المعايير الواردة بأحكام القانون الدولي الانساني وقواعده العرفية المتعلقة بمراكز الاحتجاز الواردة بالمادة (23) من اتفاقية جنيف الثالثة لأسرى الحرب وما نصت عليه من إجراءات وقائية وعلامات تمييز".

وأضاف المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تأخذ مثل هذه التقارير على محمل الجد وقد تم عمل مراجعة شاملة لإجراءات ما بعد العمل وفق الآلية الداخلية للتحالف وتبين عدم صحة هذه الادعاءات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet