اليمن.. محافظ حضرموت يضع شروطاً للسماح بتصدير النفط الخام

ديبريفر
2022-01-30 | منذ 4 شهر

محافظ حضرموت فرج البحسني

المكلا (ديبريفر) - وضع محافظ حضرموت شرقي اليمن، فرج البحسني، عدة شروط أمام الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً  لتنفيذها بشكل عاجل حتى يتم السماح بتصدير النفط الخام.
ونشر محافظ حضرموت، فجر الأحد، على "فيسبوك"، رسالة بعثها إلى رئيس الحكومة، معين عبدالملك، حدد فيها مطالب عاجلة من أجل امتصاص الغضب الشعبي المتصاعد خلال الفترة الماضية والذي تطور إلى عصيان مسلح تحت ما يعرف بـ"الهبّة الحضرمية".
وقال البحسني، في الرسالة، إنه لن يستطيع السماح لناقلة النفط بالدخول إلى ميناء الضبة، والسماح لشركة "كالفالي" النفطية بتشغيل القطاع 9 إلا بتنفيذ المطالب التي وصفها بالعاجلة والتي سيتم من خلالها اختبار جدّية الحكومة لإعطاء حضرموت حقوقها.
وجاء على رأس الشروط: رفع نسبة حصة حضرموت من مبيعات النفط الخام من 20 إلى 30 بالمئة، ابتداء من شهر يناير الجاري، وسرعة التوجيه بتنفيذ العمل بمشروع محطة الكهرباء الـ100 ميغا حسب التوجيهات الرئاسية.
وتبلغ نسبة حضرموت السابقة من تصدير النفط الخام الذي تنتجه حقولها 250 مليون دولار، وكانت الحكومة قد طالبت خلال العام الماضي بتقليص المبلغ جراء شح موارد الدولة وتضاعف الأعباء الحكومية.
وتضمنت الشروط أيضاً، سرعة صرف مرتبات منتسبي المنطقة العسكرية الثانية وكافة الأجهزة الأمنية للأشهر الماضية وانتظام الصرف شهرياً، فضلاً عن المطالبة بـ"سرعة إصدار قرار باعتماد مرتبات وتغذية وميزانية تشغيلية لعدد 10 آلاف جندي مستجد".
ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية حول تلك المطالب.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet