العثور على جثة مهاجر يمني بعد أيام من وفاته قرب حدود بيلاروسيا

ديبريفر
2022-02-22 | منذ 3 شهر

أرشيف

وارسو (ديبريفر) اعلنت السلطات البولندية، الثلاثاء، العثور على جثة شاب يمني في العقد الثالث من العمر، بعد أيام على مفارقته الحياة، وذلك في أحدث واقعة لضحايا الهجرة غير الشرعية نحو الدول الأوروبية.

وذكرت وسائل اعلام غربية إن الشرطة البولندية أطلقت عملية بحث واسعة بعد تلقيها إخطارًا بأن آثار أقدام شوهدت في الأراضي الرطبة المنعزلة في غابة بياوفييجا، قبل أن يتم الإبلاغ عن معلومات حول مكان وجود الجثة من قبل الصحفي البولندي بيوتر كزابان الذي يعمل في شبكةTVN.

وكتب كزبان على تويتر يوم الاثنين أن مهاجرا توفي بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، مشيرا إلى أنه "على الأرجح" شاب يمني يبلغ من العمر 26 عاما يدعى أحمد.

وأفاد الصحفي أن الرجل كان يسافر برفقة مجموعة من السوريين وتوفي "قبل أسبوع"، بحسب مقابلات مع المهاجرين، الذين سجلوا مكان وفاته، دون تقديم إيضاحات أخرى.

وكثفت اجهزة الشرطة عمليات البحث قبل أن تتوصل الى الموقع في حوالي الساعة الخامسة عصرا، فيما لاتزال محاولات انتشال الجثة جارية حتى الان.

وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية توماس كروبا إن الوصول إلى الموقع القريب من قريةTopiło، يتطلب مساعدة من خدمة الإطفاء والغابات.

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي من أحد مسؤولي السفارة اليمنية في بولندا بشأن الواقعة.

ووفقًا لصحيفةـGazeta Wyborcza، فإن هذه هي الجثة الرابعة عشرة التي يتم العثور عليها حتى الآن في المنطقة القريبة من الحدود البولندية البيلاروسية منذ بدء موجة الهجرة الصيف الماضي.

وأكدت الصحيفة أن الحادثة ما هي إلا تذكير بأن الأزمة التي بدأت الصيف الماضي قد تضاءلت لكنها لم تنته تماما، حيث سجل حرس الحدود البولنديون 69 محاولة لدخول بولندا بشكل غير قانوني في نهاية الأسبوع الماضي.

ومنذ بداية العام، تم تسجيل إجمالي 1300 حالة.يمثل هذا انخفاضًا كبيرًا عن العام الماضي، عندما شهدت بولندا 17500 محاولة عبور في أكتوبر وحده في ذروة الأزمة. خلال عام 2021 ككل، سجلت بولندا ما مجموعه 39700 محاولة.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية بولندا بانتهاك حقوق المهاجرين واللاجئين، لا سيما من خلال إعادتهم عبر الحدود بعد عبورهم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet