الجنية الاسترليني يتراجع لأدنى مستوياته منذ عام بعد تصريحات ماي

لندن (ديبريفر)
2018-08-28 | منذ 2 سنة

الجنية الاسترليني

Story in English: https://debriefer.net/news-2898.html

تراجع الجنيه الاسترليني ، اليوم الثلاثاء ، إلى 90.73 بنس لليورو، وهو أدنى مستوى له منذ 12 سبتمبر 2017 ، بعد تصريحات لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، قالت فيها إن خروج بلادها من الإتحاد الأوروبي "لن يكون نهاية العالم".

وجاءت تصريحات ماي أثناء حديثها للصحفيين على متن الطائرة التي تقلها اليوم، لجنوب أفريقيا، وأشارت فيها إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون اتفاق "لن يكون نهاية العالم"، في محاولة منها للتقليل من شأن التحذير المثير للجدل الذي أطلقه وزير المالية البريطاني فيليب هاموند، الأسبوع الماضي بأن "بريكست بدون اتفاق" سيكبد بريطانيا قروضا إضافية بقيمة 80 مليار جنيه إسترليني وسيعيق نمو اقتصاد البلاد لفترة طويلة الأمد.

وأشارت ماي في حديثها للصحفيين إلى تصريحات مدير منظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو، الذي قال لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الأسبوع الماضي، إن التجارة لن تتوقف إذا لم تتوصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاتفاق.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن رئيسة وزراء بريطانيا قولها: "لقد قال إن وضع عدم التوصل لاتفاق لن يكون وضعا سهلا، ولكنه أيضا لا يعني نهاية العالم" في إشارة إلى تصريحات هاموند ، وأضافت "لقد قلت منذ البداية عدم التوصل لاتفاق أفضل من التوصل لاتفاق سيء".

وفي أطار مساعيها لمواجهة مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، أتفقت بريطانيا مع الصين على النظر في إمكانية التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة "من الدرجة الأولى" بعد مباحثات عقدت، الجمعة، بين وزير التجارة البريطاني ليام فوكس ووزير التجارة الصيني تشونغ شان في بكين.

وتحاول بريطانيا إظهار استعدادها لجميع الاحتمالات مع اقتراب موعد خروجها من الاتحاد الأوروبي المقرر في 29 مارس القادم، ونشرت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي 24 وثيقة تظهر الاستعدادات لسيناريو عدم التوصل لاتفاق.

وكانت بريطانيا قد اختارت الدخول في خط طويل من المفاوضات الثنائية مع عدد من دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مباحثاتها الرئيسية مع بروكسل لإيجاد أرضية مشتركة حول الاتفاقات التجارية والاقتصادية التي تم إبرامها منذ انضمامها للاتحاد الأوروبي حتى عام 2016.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet