منظمة أطباء بلا حدود تستأنف عملها في حجة شمال غربي اليمن

ديبريفر
2022-03-06 | منذ 3 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت منظمة أطباء بلاحدود، مساء السبت، استئناف عملها في مستشفى عبس بمحافظة حجة الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله(الحوثيين) شمال غربي اليمن، بعد أربعة أيام من تعليق أنشطتها لدواعٍ أمنية.
وقالت المنظمة في بيان نشرته على "تويتر"، إنها "استأنفت عملها اعتباراً من السبت وتستمر في دعم المستشفى والعمل في أقسام الطوارئ، والجراحة والأطفال وحديثي الولادة، والأمومة وغرفة العمليات، ومركز التغذية العلاجية الداخلي ووحدة العزل، وتقديم خدمات الصحة النفسية.
وأضافت أنها "تقدم الرعاية الصحية المجانية لمن هم بحاجة إليها بغض النظر عن العرق أو الدين أو العقيدة، أو الانتماء السياسي".
 وأكدت المنظمة أنها "تقوم بذلك تطبيقاً للأخلاقيات الطبية العالمية ومراعاة للحق في الحصول على المساعدة الإنسانية".
وشددت على التزامها باحترام مبادئ الحياد والاستقلالية وعدم التحيز في كافة مجالات عملها.
والثلاثاء الماضي، علقت المنظمة عملها مؤقتاً في مستشفى عبس بمحافظة حجة لدواع أمنية، قائلة "إن ممثليها يتفاوضون مع السلطات المحلية لضمان أمن وسلامة فرقها الطبية والمرضى في المستشفى" .
وكان مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اتهم "أطباء بلا حدود" بالانحياز إلى جماعة الحوثيين وتسخير إمكانياتها الطبية لخدمة مقاتليها.
وقال هادي وردان مدير عام مكتب الشؤون القانونية وحقوق الإنسان في محافظة حجة المعين من الحكومة اليمنية، إن المنظمة تسهم في إطالة أمد الحرب في اليمن من خلال ظهورها بهذا الاسلوب وانحيازها إلى الحوثيين"، معتبراً ذلك "سابقة خطيرة عن العمل الإنساني".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet