في تصعيد علني غير مسبوق.. دعوات رسمية لعصيان مدني واسع بصنعاء

ديبريفر
2022-03-17 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - دعا برلماني يمني بارز بصنعاء، الأربعاء، الى تنفيذ عصيان مدني واسع في العاصمة اليمنية صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وإنعدام الخدمات الأساسية.

وقال النائب البرلماني عبده بشر الذي سبق أن شغل منصب وزير التجارة والصناعة في حكومة الحوثيين بصنعاء، إن الأوضاع في البلاد وصلت حدا لايطاق في ظل الغلاء الفاحش والازمات المتلاحقة وانعدام المشتقات النفطية والغاز المنزلي والجرعات السعرية والجبايات غير القانونية التي تنفذها سلطات الامر الواقع والتي يتحمل المواطنون أعبائها رغم انقطاع مرتباتهم الشهرية منذ عدة سنوات.

ووجه عضو مجلس النواب اليمني دعوة عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، لكافة اليمنيين بالتصعيد السلمي والمشاركة في عصيان مدني يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع لمدة ست ساعات ابتداء من الساعة السادسة فجرا وحتى الثانية عشر ظهرا.

وأشار الى أن هذا التصعيد في إطار الاحتجاج السلمي على تدهور الأوضاع والخدمات، وسياسة تكميم الأفواه والتهديدات والقمع الأمني ومصادرة الحريات  التي تمارسها الجماعة الحوثية ضد كل من يخالف أو يعارض سياساتها.

وطالب بشر جميع المواطنين والتيارات والقوى الوطنية بما فيها الأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والاعلاميين، بالمشاركة في هذا التصعيد والبقاء في المنازل لمدة ست ساعات فقط، بهدف إيصال رسالة واضحة وقوية من أجل رفع الظلم الحاصل والمعاناة التي يتجرعها  أبناء هذا الشعب المضطهد والصابر.

كما دعا أيضا الى مقاطعة شراء المواد التي يتلاعب بأسعارها الفاسدون والعابثون وتجار الحروب وأصحاب المشاريع والمصالح الضيقة، حسب تعبيره.

وتأتي هذه الدعوات وسط حالة من الغليان الشعبي الذي تعيشه العاصمة صنعاء وباقي المدن اليمنية جراء موجة الغلاء الفاحش وانعدام المشتقات النفطية والغاز المنزلي، في مقابل استنفار أمني لافت من قبل الجماعة الحوثية التي تتعاظم مخاوفها من تفجر غضب شعبي قد يؤدي الى خروج الأوضاع عن سيطرتها.

وتعد هذه هي أول دعوة علنية من مسؤول رسمي معروف مازال يقبع في المناطق الخاضعة لنفوذ الجماعة الحوثية التي يتهمها خصومها ببسط سيطرتها بقوة الحديد والنار.

وسبق أن أعلن النائب البرلماني عبده بشر تعرضه لتهديدات بالتصفية الجسدية من قبل قيادات حوثية وذلك على خلفية نشاطه المناوئ لهم داخل مجلس النواب اليمني المنقسم بين صنعاء وعدن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet