الولايات المتحدة تخصص مكافأة كبيرة نظير معلومات عن إرهابي يُرجح وجوده في اليمن

ديبريفر
2022-04-02 | منذ 2 شهر

واشنطن (ديبريفر) أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تخصيص مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على قيادي كبير في تنظيم القاعدة الارهابي، والذي تشير المعلومات الى إحتمال تواجده في اليمن.

وقال برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الامريكية عبر موقعه الرسمي على تويتر، الخميس، أنه خصص مكافأة مالية كبيرة تبلغ خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي  في القاعدة جابر البناء.

وذكر البرنامج التابع للخارجية الامريكية إن "آخر موقع عرف للقيادي البناء الذي يحمل الجنسية المزدوجة (أمريكية ويمنية) كان في اليمن منذ عدة سنوات.

وتتهم الولايات المتحدة جابر البناء، المطلوب لدى مكتب التحقيق الفيدرالي، بتقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة الإرهابي، وهي منظمة إرهابية أجنبية بموجب تصنيف واشنطن.

وطبقاً للمعلومات، كان البناء يقيم في ولاية نيويورك، قبل أن يغادرها عام 2001، ضمن مجموعة من الأميركيين للإنضمام الى معسكرات القاعدة في أفغانستان.

ومطلع العام 2004، تمكنت أجهزة الأمن اليمنية من إلقاء القبض على البناء عقب اتهامه بالضلوع في تنفيذ سلسلة من الهجمات الإنتحارية بواسطة سيارات مفخخة طالت منشآت نفطية في حضرموت ومأرب عام 2003.

وفي 2005، أصدرت محكمة ابتدائية بصنعاء حكما بالسجن لمدة عشر سنوات على البناء الذين جرى إدانته بتنفيذ عمليات إرهابية في اليمن، قبل أن يتمكن بعد عدة أشهر من الهرب مع 22 سجينا في حادثة النفق الشهيرة التي شهدها سجن الأمن السياسي في صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet