الحكومة اليمنية تطالب بتدخل دولي لمنع إنهيار وقف إطلاق النار

ديبريفر
2022-04-05 | منذ 2 شهر

أحمد عوض بن مبارك

الرياض (ديبريفر) - حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الثلاثاء، من إنهيار اتفاق الهدنة الذي أعلنته الأمم المتحدة مؤخراً لمدة شهرين، ودخل حيز التنفيذ ابتداء من مساء السبت الماضي.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، إن الهدنة التي لقيت ترحيباً واسعاً على المستويين المحلي والدولي، باتت اليوم مهددة بالانهيار،جراء استمرار خروقات جماعة أنصار الله (الحوثيين) لاتفاق وقف إطلاق النار المعلن من قبل المبعوث الأممي.

وأشار الى استمرار الانتشار العسكري للجماعة الحوثية وتعبئة قواتها وكذا مواصلة ضرباتها المدفعية والطائرات بدون طيار، في عدد من جبهات القتال التي من المفترض أن تكون قد توقفت منذ بدء سريان الهدنة.
 
ودعا الوزير اليمني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى التدخل العاجل للحفاظ على ما تم تحقيقه من مكاسب والحيلولة دون انهيار الاتفاق.

ويوم الجمعة، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز جروندبرج التوصل الى اتفاق بتثبيت هدنة إنسانية في اليمن لمدة شهرين، تتضمن وقف كافة الأعمال العسكرية وتجميد القوات في مواقعها، لكن من دون الإعلان عن آلية لمراقبة إلتزام الأطراف باتفاق وقف اطلاق النار على الأرض، ما أعتبره مراقبون "ثغرة كبيرة" قد تؤدي الى انهيار الهدنة.

ومنذ الساعات الأولى لبدء سريان الهدنة الذي تم تحديده عند الساعة السابعة من مساء السبت الماضي وفقا للتوقيت المحلي (جرينتش +3)، تبادلت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) الاتهامات بشأن اختراق الهدنة، في مأرب والحديدة وتعز وحجة والضالع والجوف.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet