طيران التحالف يعاود التحليق في الأجواء اليمنية للمرة الأولى منذ سريان الهدنة

ديبريفر
2022-04-06 | منذ 4 شهر

مقاتلات التحالف - أرشيف

صنعاء (ديبريفر) - عاود الطيران الحربي التابع للتحالف العربي بقيادة السعودية، يوم الثلاثاء، تحليقه في الأجواء اليمنية للمرة الأولى منذ سريان الهدنة، حسبما أفادت مصادر حوثية.

وقالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) أنها رصدت تحليقاً لطائرات التحالف في أجواء خمس محافظات يمنية، ما أعتبرته خرقاً للهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مؤخراً، بالرغم من عدم تنفيذ أية غارات جوية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" بنسختها في صنعاء، أن طيران التحالف عاود التحليق خلال الساعات الماضية، في محافظات الضالع ولحج، وصعدة ومأرب وحجة.

وأضافت نقلا عن مصادر لم تسمها، أنها رصدت 34 عملية تحليق للطيران الاستطلاع في تلك المحافظات اليمنية، مايعد خرقاً سافراً لاتفاق الهدنة.

وتعرض اتفاق وقف اطلاق النار الذي أعلنته الأمم المتحدة ضمن هدنة انسانية لمدة شهرين لعدد من الخروقات منذ الساعات الأولى لدخوله حيز التنفيذ يوم السبت الماضي، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين بارتكاب تلك الخروقات.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، حذرت الليلة الماضية من انهيار الهدنة، وطالبت بتدخل دولي عاجل لانقاذ الاتفاق والحفاظ على المكاسب التي جرى التوصل اليها بموجب الاعلان الأممي.

وبالرغم من اعلان المبعوث الأممي اتفاق الأطراف المتصارعة في اليمن على تثبيت وقف اطلاق النار الا أنها لم تعلن عن آلية واضحة لمراقبة إلتزام تلك الأطراف بالإتفاق، مايجعل الهدنة "هشة" ومعرضة للانتهاكات، حسبما يرى مراقبون.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet