المبعوث الأمريكي : الكرة الان في ملعب الأطراف اليمنية

ديبريفر
2022-08-16 | منذ 1 شهر

واشنطن (ديبريفر) - أكد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، اليوم الثلاثاء، أن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ودخلت شهرها الخامس، "تمنح أفضل فرصة لليمنيين لتحقيق السلام منذ بدء الصراع".

وقال في رسالة مصورة نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية على حسابها الرسمي بمنصة تويتر، أن هذه الهدنة تمثل مرتكزاً ينبغي الاستفادة منه والبناء عليه وصولاً الى تسوية دائمة وشاملة للصراع.

وتابع ليندركينغ: "يستحق اليمنيون هدنة متينة تحقق أقصى قدر ممكن من الفوائد للجميع، وذلك من خلال المضي قدماً في الاقتراح المطروح من قبل الأمم المتحدة بخصوص اتفاق موسع للهدنة وهو ماينبغي العمل عليه بجدية أكبر".

وأضاف الوسيط الامريكي قائلاً : "باتت الكرة الآن في ملعب الأطراف اليمنية.. ينبغي أن يتم الكف عن الخطاب التحريضي الذي يتسبب بمعاناة أكبر، وأن يعملوا معاً لمساعدة السكان".

وقال : "ينبغي أيضاً أن نرى تحركاً جاداً من الحوثيين بالنسبة لفتح الطرق المغلقة في مدينة تعز التي باتت واجباً إنسانياً طال انتظاره".

مبيناً أنه "يتعين كذلك على الأطراف إحراز تقدم في ملف دفع الرواتب لموظفي الخدمة المدنية وعليهم الاتفاق ايضا على رحلات إضافية من مطار صنعاء وفتح المزيد من الطرق".

وبشأن أحداث شبوة، أكد المبعوث الأمريكي أن بلاده "تراقب بقلق أعمال العنف في شبوة، وتحث الجميع على العودة للهدوء،مضيفاً : "هذا وقت الحوار وليس العنف".

وأشار إلى مواصلة واشنطن وقوفها إلى جانب اليمنيين للتوصل إلى السلام، بالإضافة إلى تقديم الأموال للمساعدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية.

وجدد مطالبة الحوثيين بالإفراج الفوري عن موظفي السفارة المحتجزين في صنعاء، دون قيد أو شرط..

وقال :"يجب أن يثبت الحوثيين حسن نيتهم، وأن يكفوا عن مفاقمة معاناة هذه العائلات اليمنية".

ودعا ليندركينغ الجهات المانحة للمساهمة في تمويل خطة الأمم المتحدة الطارئة لمنع حدوث الكارثة التيتمثلها ناقلة صافر في البحر الأحمر، والتي تهدد بتدمير سبل عيش ملايين اليمنيين الذين يعتمدون على صيد الأسماك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet