قلق أممي حيال الخروقات العسكرية للهدنة الانسانية بمحافظة مأرب

ديبريفر
2022-04-09 | منذ 2 شهر

عمّان (ديبريفر) - أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ ، الجمعة، عن قلقه حيال الخروقات المتكررة للهدنة في محافظة مأرب الواقعة الى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء.

وقال غروندبرغ في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر إنه يتابع عن كثب التطورات العسكرية بمأرب، في إشارة للأخبار التي تحدثت عن هجمات جديدة لمسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) في  جبهات القتال الجنوبية لمحافظة مأرب.

وحث الوسيط الأممي "جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس والإلتزام المستمر بالهدنة كما وعدوا اليمنيين"، دون تحميل طرف بعينه المسؤولية عن تلك الخروقات بشكل واضح.

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) شنت مساء الخميس، هجوماً عنيفاً على مواقع تتمركز فيها قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا جنوبي محافظة مارب، وفقاً لما ذكره المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية.

وجاء الهجوم الحوثي في أعقاب التطورات السياسية الأخيرة بإعلان تشكيل مجلس رئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي، ونقل الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي كامل صلاحياته للمجلس وإعفاء الفريق علي محسن الأحمر من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، وهو ما رفضه الحوثيون وأعتبروه إجراء غير شرعي.

والجمعة الماضية، أعلنت الأمم المتحدة التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في اليمن لمدة شهرين ضمن هدنة انسانية شاملة تتضمن فتح محدود لمطار صنعاء وميناء الحديدة، والتي دخلت اليوم أسبوعها الثاني، رغم تعرضها لسلسلة من الخروقات التي تتبادل الحكومة والحوثيون الاتهامات بشأن ارتكابها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet