المبعوث الأممي يصل إلى عمان لبحث فرص تثبيت الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-04-10 | منذ 1 شهر

مسقط (ديبريفر) - استقبل وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، اليوم الأحد، مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ الذي وصل مسقط في زيارة يسعى من خلالها الى تعزيز فرص تثبيت الهدنة الانسانية التي دخلت أسبوعها الثاني وجهود إحلال السلام في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية العُمانية في بيان رسمي لها، إن البوسعيدي التقى اليوم في مسقط المبعوث الأممي إلى اليمن وجرى خلال المقابلة تبادل وجهات النظر حول المساعي المبذولة لتأمين استمرار الهدنة وأهمية الدخول في عملية سياسية تحقق تطلعات الشعب اليمني نحو الأمن والاستقرار.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مطلع هذا الشهر موافقة أطراف الصراع على تثبيت هدنة انسانية لمدة شهرين قابلة للتمديد، تتضمن وقف جميع الأعمال العسكرية والسماح بوصول 18 ناقلة نفطية الى ميناء الحديدة وفتح محدود لمطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين أمام رحلات جوية مباشرة.

والجمعة الماضية، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ عن قلقه حيال الخروقات المتكررة للهدنة في محافظة مأرب الواقعة الى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء.

وقال غروندبرغ في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر إنه يتابع عن كثب التطورات العسكرية بمأرب، في إشارة للأخبار التي تحدثت عن هجمات جديدة لمسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) في جبهات القتال الجنوبية لمحافظة مأرب.

وحث الوسيط الأممي "جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس والإلتزام المستمر بالهدنة كما وعدوا اليمنيين"، دون تحميل طرف بعينه المسؤولية عن تلك الخروقات بشكل واضح.

ومنتصف الأسبوع الفائت، حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من انهيار الهدنة، مطالبة بتدخل دولي لمنع إنهيارها ووضع آلية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

ويتبادل الطرفان (الحكومة والحوثيون) بشكل متكرر الاتهامات بشأن المسؤولية عن ارتكاب تلك الخروقات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet