الحكومة اليمنية تنفي مزاعم الحوثيين بشأن منع وصول سفن الوقود الى الحديدة

ديبريفر
2022-04-19 | منذ 1 شهر

عدن (ديبريفر) - أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الاثنين، أنها منحت تصاريح دخول لسبع سفن تحمل كميات من المشتقات النفطية الى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) خلال أول اسبوعين منذ الاعلان عن الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة، في نفي ضمني لمزاعم الجماعة بشأن منع وصول السفن النفطية.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، في بلاغ صحفي، إن الحكومة اليمنية أصدرت خلال الأسبوعين الاول والثاني من ⁧‫الهدنة‬⁩ تصاريح دخول لـ٧ سفن مشتقات نفطية إلى ⁧‫ميناء الحديدة‬⁩.

وأشار إلى أن الجماعة الحوثية تقوم بتحصيل ونهب الرسوم الخاصة بتلك السفن، في مخالفة صريحة لما جرى الاتفاق عليه في ستوكهولم بإيداع تلك الأموال في حساب خاص بالبنك المركزي واستخدامها لصرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظة ذاتها.

وخلال الأيام القليلة الماضية، وجهت جماعة الحوثي عدة اتهامات للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي الداعم لها بمواصلة احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنع وصولها الى ميناء الحديدة، ضمن ما أعتبرته خرقاً للهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع الشهر الحالي.


وتتضمن الهدنة الانسانية الى جانب وقف كافة العمليات العسكرية لمدة شهرين، السماح بدخول 18 سفينة وقود الى ميناء الحديدة وفتح مشروط لمطار صنعاء الواقعان تحت سيطرة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet