مقترحات حكومية على طاولة الأمم المتحدة لحل إشكالية فتح مطار صنعاء

ديبريفر
2022-04-29 | منذ 5 شهر

عدن (ديبريفر) - طرحت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا عدداً من المقترحات على طاولة المبعوث الأممي، لحل مشكلة جوازات سفر المواطنين القاطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، بهدف تسهيل تسيير الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء المتفق عليها بموجب الهدنة الانسانية المعلنة مطلع الشهر الحالي.

وقال وزير الاعلام معمر الارياني، أن الحكومة اليمنية وجهت خطابا رسمياً للوسيط الأممي هانز غروندبرغ يتضمن عددا من المقترحات والخيارات لحل هذه الاشكالية، انطلاقاً من حرصها على تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين و تسهيل حصول المواطنين الراغبين بالسفر من المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية‏.

ويوم الأحد الماضي، تعثرت أول رحلة تجارية من مطار صنعاء والتي كان مقرراً أن تنقل عشرات المرضى والمسافرين الى العاصمة الأردنية عمّان بموجب اتفاق الهدنة، وسط تبادل الاتهامات بين الحوثيين والحكومة اليمنية بالمسؤولية عن تأجيل الرحلة.

ففي الوقت الذي اتهم الحوثيون التحالف العربي بخرق الاتفاق والمماطلة في منح التصاريح اللازمة للرحلة، حملت الحكومة اليمنية الحوثيين المسؤولية عن هذا التأجيل، نتيجة إصرارهم على إدراج مسافرين على قائمة الرحلة لايحملون جوازات سفر موثوقة، في إشارة منها لوثائق السفر الصادرة عن الجهات الحوثية، مشترطة الحصول عليها من مصلحة الجوازات التابعة للحكومة المعترف بها دوليا.

وقال الارياني، أن معظم المسجلين للسفر يحملون جوازات سفر حكومية، الا ان جماعة الحوثي ترفض اعادة جدولة الحجوزات اولا لمن لديهم جوازات حكومية على أن يتم معالجة وضع من لا يحملون جوازات حكومية، واعادة تسجيل حجوزاتهم على الرحلات اللاحقة.

وتضمنت مقترحات الحل الحكومية المطروحة على طاولة المبعوث الأممي وفقاً لوزير الإعلام اليمني عدة خيارات هي :

1- إنشاء مركز اصدار للجوازات تابع لمصلحة الجوازات في مطار صنعاء تحت إشراف الامم المتحدة، وإلتزام الحكومة اليمنية بتوفير الأجهزة المطلوبة.

2- إلتزام الحكومة باصدار جوازات سفر للمواطنين القابعين في مناطق الحوثيين ، بالتنسيق مع مكتب المبعوث الاممي خلال خمسة أيام كحد أقصى من تاريخ ارسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط‏ عبر مكتب المبعوث الخاص، دون الحاجة إلى سفر أولئك المواطنين الى اي من المحافظات المحررة.

3- تخصيص كبائن خاصة في مركز الاصدار الآلي بمبنى مصلحة الهجرة والجوازات في مدينة عدن لتسهيل وتسريع اصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، او ارسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث الى مركز المصلحة بعدن، على أن يتم تجديدها خلال 24 ساعة‏ واعادة ارسالها عبر مكتب المبعوث كاجراء عاجل خلال فترة الهدنة.

ولم يتسن الحصول على تصريح من مصدر رسمي في جماعة الحوثي للتعليق على تلك المقترحات التي طرحها الجانب الحكومي.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن أكد في وقت سابق اليوم الخميس، إستمراره بالعمل مع كافة الأطراف لتثبيت الهدنة وحل الاشكاليات العالقة، في إشارة منه الى تعثر فتح مطار صنعاء.

وأضاف في بيان مقتضب أنه سيواصل مساعيه الحثيثة للمساعدة في إيجاد الحلول المناسبة من أجل إستئناف الملاحة الجوية عبر مطار صنعاء وفتح الطرق والمعابر المغلقة بمدينة تعز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet