المبعوث الأممي لليمن يدعو لتنفيذ كافة بنود الهدنة الإنسانية

ديبريفر
2022-05-12 | منذ 1 أسبوع

عمان (ديبريفر) دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء الأربعاء، الأطراف اليمنية للمضي قدماً في تنفيذ كافة بنود الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية.
وقال غروندبرغ في بيان صدر في ختام زيارته إلى عدن، "على الأطراف المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين وتيسير حرية الحركة والتنقل للافراد والسلع، كما أحثهم على العمل بشكل بنَّاء والالتزام بجميع عناصر الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية."
 وأضاف "سوف أستمر في تقديم دعمي النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة والاستفادة من الهدنة في المضي قدماً نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين."
وحسب البيان التقى المبعوث الأممي خلال زيارته التي استمرت يومين، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، ونائب رئيس المجلس طارق صالح ورئيس الحكومة معين عبدالملك.
وناقش غروندبرغ وضع الهدنة والفوائد الملموسة التي قدمتها حتى الآن للمدنيين اليمنيين، خاصة الانخفاض الملموس في عدد الضحايا.
 كما ركَّزَت النقاشات على سبل التغلب على التحديات، خاصة في فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء.
وفي شهر إبريل الماضي، دخلت هدنة في اليمن حيّز التنفيذ، بوساطة من الأمم المتحدة، على أن تستمر لمدّة شهرَين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ عام 2016، الأمر الذي يمثّل بارقة أمل في إنهاء الصراع بعد حرب مدمّرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet