الحكومة اليمنية تحدد رسميا موعد إقلاع أول رحلة جوية من مطار صنعاء

ديبريفر
2022-05-15 | منذ 6 يوم

مطار صنعاء

عدن (ديبريفر) - حددت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا موعدا رسميا لإقلاع أول رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي منذ عام 2015 والتي كان مقرراً تسييرها أواخر الشهر الماضي قبل أن تتأجل نتيجة بعض العراقيل.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه "وبعد جهود كبيرة بذلت من الحكومة اليمنية والتحالف العربي والمبعوث الأممي وتعاون معهود من اشقاءنا في ‫الأردن أعيد جدولة أول رحلة من مطار صنعاء".

موضحاً ، أنه تقرر تسيير أول رحلة يوم الإثنين المقبل الموافق 16 من مايو الجاري وذلك بعد إعادة جدولة الرحلات.

وأضاف قائلاً : "إت تخفيف معاناة أبناء شعبنا في كل انحاء اليمن كانت وستبقى همنا الأول".

وطالب وزير الخارجية، الجماعة الحوثية برفع الحصار عن مدينة تعز واتخاذ الهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة، نافذة للسلام".

ومن المقرر أن تنقل الرحلة التي ستقلع يوم الاثنين، عشرات المسافرين والمرضى من مطار صنعاء الى مطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة الأردنية عمّان.

وكان من المقرر أن يتم تسيير أول رحلة وفقا لاتفاق الهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة،في الـ 24 من أبريل الماضي إلا أنها تعرقلت بسبب تباينات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول عدم قانونية جوازات السفر الصادرة عن سلطة الجماعة بصنعاء.

وطبقاً للمعلومات، فقد تقدم المبعوث الأممي الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ بمقترح للحكومة اليمنية يتضمن السماح بتسيير الرحلات المجدولة خلال فترة الهدنة بجوازات الحوثيين بشكل استثنائي ومؤقت.

وأكدت الحكومة اليمنية الخميس الماضي، تعاطيها الايجابي مع المقترح الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات من مطار صنعاء الى الأردن خلال فترة الهدنة، للتخفيف من معاناة اليمنيين الواقعين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet