اليمن.. الحوثيون يعلنون فتح طريق في الحديدة

ديبريفر
2022-05-20 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الخميس، فتح الخط الرابط من منطقة المبرز جبل راس إلى مديرية حيس في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وقالت الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري التابعة للحوثيين في بيان، إن الخط الممتد من منطقة المبرز جبل رأس إلى مديرية حيس من جهة سيطرة الجماعة، مفتوح وجاهز لعبور المسافرين والمواطنين في أي وقت.
واتهم البيان التحالف بأنه "ما زال يتنصل ويماطل في تنفيذ الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي في فتح المنافذ إلى الآن"، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف البيان أن المسافرين والمواطنين يتعرضون لمضايقات وصعوبات جراء عدم التزام الطرف الآخر (الحكومة اليمنية ) بتنفيذ ما تضمنته الهدنة الإنسانية بشأن الطرق والمنافذ حتى اللحظة، وهو ما يشكل عائقا أمام حركة تنقلات المسافرين والمواطنين وحركة نقل البضائع التجارية.
وزعم البيان أن الجماعة، "تقدم التنازلات تلو التنازلات في فتح المنافذ، وبما يمكن المواطنين والمسافرين من التنقل بكل سهولة ويسر."
وناشدت الهيئة الأمم المتحدة، الضغط على الطرف الآخر لفتح الطرق والمنافذ وعدم عرقلة المسافرين وشاحنات نقل البضائع بالخط الحيوي الذي يربط بين محافظتي الحديدة وتعز.
 وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت هدنة إنسانية برعاية الأمم المتحدة، حيز التنفيذ لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده.

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet