القوات المشتركة تعلن فتح طريق رئيسي بين أبين والبيضاء بمبادرة أحادية

ديبريفر
2022-05-28 | منذ 6 شهر

أبين (ديبريفر) - أعلنت القوات المشتركة اليمنية فتح أحد أهم الطرق الرئيسية المغلقة التي تربط بين محافظتي أبين والبيضاء إبتداءاً من اليوم السبت، وذلك بموجب مبادرة إنسانية أحادية الجانب بناء على الهدنة الأممية المعلنة في البلاد.

وأكد بيان منسوب للمقاومة الجنوبية، أحد تشكيلات القوات المشتركة فتح طريق عقبة ثرة بمديرية مكيراس، والتي تمثل أحد أهم شرايين الحياة الرابطة بين شمال وجنوب اليمن.

وقال البيان: "اتخذنا قرارا أحاديا يقضي بفتح طريق "عقبة ثره" في بلدة مكيراس بدءاً من يوم السبت 28 مايو الجاري وحتى 2  يونيو المقبل موعد انتهاء الهدنة، ضمن مبادرة أحادية تستهدف تخفيف المعاناة عن المواطنين".

وأخلت المقاومة الجنوبية في البيان مسؤوليتها من أي رد فعل قد يقوم به الحوثيون الذين يسيطرون على الجهة الأخرى من "عقبة ثره" وتعمدوا إغلاقه وزراعته بالألغام.

وأشارت إلى أنها اتخذت المبادرة بدواعٍ إنسانية بحتة ودون أي تنسيق ووساطات محلية مع الطرف الآخر،في إشارة منها لجماعة الحوثي.

ويتألف طريق "عقبة ثرة" من أكثر من 52 منعطفا كامتداد لجبال السروات التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 3 آلاف متر فوق مستوئ سطح البحر، وكانت أحد الطرق الرئيسية الرابطة بين البيضاء وأبين والمحافظات الشمالية والجنوبية.

وتعد هذه هي ثاني مبادرة أحادية الجانب تقدمها القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، حيث سبق وقدمت القوات المشتركة مبادرة أحادية بفتح طريق حيس - الجراحي الرابط بين تعز والحديدة لكن جماعة الحوثي لم تقم بخطوة مماثلة لفتح الطريق من جهتها.

وتأتي المبادرة بالتزامن مع تسريبات غير رسمية عن تعثر المباحثات الشاقة التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن بين الفريقين الحكومي والحوثي في العاصمة الأردنية عمّان حول رفع الحصار عن مدينة تعز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet