التعاون الخليجي يدعو إلى إدراج الحوثيين على قوائم الإرهاب

ديبريفر
2022-06-02 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) - دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوم الأربعاء، كافة الدول إلى "إدراج جماعة الحوثيين على قوائم الإرهاب"، وفرض حظر على توريد السلاح إلى الجماعة المدعومة من إيران.
وطالب المجلس في بيان صدر في ختام اجتماع الدورة الـ152 بالرياض، بالتصدي بحزم للانتشار الخطير لتقنية الصواريخ والطائرات بدون طيار، التي تستخدمها جهات متطرفة غير حكومية في اليمن وغيرها.
وجدد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، للتوصل إلى الحل السياسي،
ودعا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز وفتح المعابر فيها.
وأدان البيان استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لليمن وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى جماعة الحوثيين، مؤكداً ضرورة التزام طهران بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.
وحث المجلس الوزاري طرفي اتفاق الرياض على استكمال تنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاق، وتقديم الدعم للحكومة اليمنية لممارسة أعمالها وانطلاق عجلة التنمية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.
وحمل الحوثيين المسؤولية عن وضع الخزان النفطي العائم "صافر"، داعياً المجتمع الدولي لسرعة التحرك بالضغط على الحوثيين لوقف التعنت وإنهاء استخدام ملف خزان صافر لأغراض سياسية، حد تعبير البيان. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet