تركيا تقرر تخفيض الضرائب على ودائع الليرة وزيادتها على العملات الأجنبية

أنقرة - ديبريفر
2018-08-31 | منذ 2 سنة

البنك المركزي التركي

Story in English: https://debriefer.net/news-2979.html

قررت تركيا ، اليوم الجمعة ، خفض مستوى ضريبة الحيازة على الودائع المصرفية بالعملة المحلية الليرة التي يتجاوز أجلها عام إلى صفر من عشرة في المئة، بينما رفعت مستوى الضريبة على الودائع بالعملة الأجنبية التي يصل أجلها إلى عام.

وينص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية التركية، خفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية التي يصل أجلها إلى 6 أشهر من 15 في المئة إلى 5 في المئة ، فيما تم زيادة الضريبة على الودائع التي يصل أجلها إلى عام واحد من 12 في المئة إلى 3 في المئة ، كما نص على تصفير الضريبة على الودائع التي يتجاوز أجلها عام واحد بعد أن كانت 10 في المئة.

وفيما يتعلق بالودائع بالعملات الأجنبية ، نص القرار على زيادة الضريبة على الودائع التي يصل أجلها 6 شهور من 18 في المئة إلى 20 في المئة ، بالإضافة إلى زيادتها على الودائع التي يصل أجلها إلى عام واحد من 15 في المئة إلى 16 في المئة ، .

وسيتم تطبيق القرار الجديد لمدة 3 أشهر ، بحسب ما نشر في الجريدة .

ويأتي هذا القرار ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها تركيا بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية للعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة  وأدت إلى تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار إلى مستويات قياسية .

وخسرت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف من تأثير الرئيس أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات استهدفت الصادرات التركية من الصلب والألومنيوم ضمن سلسلة من الإجراءات العقابية ، على خلفية استمرار تركيا باحتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون بتهم تتعلق بالإرهاب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet