كبير مفاوضي الحوثيين : وافقنا على تمديد الهدنة لدواعٍ إنسانية

ديبريفر
2022-06-03 | منذ 4 أسبوع

مسقط (ديبريفر) - قال كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين) والناطق الرسمي باسمها محمد عبدالسلام، إن موافقة الجماعة على تمديد الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة جاء "لدواع إنسانية".
وأضاف عبدالسلام في تغريدة على "تويتر"، مساء الخميس، إنه "وبعد نقاش طويل مع الأمم المتحدة وجهات أخرى ورفع رسالة أممية الى رئيس المجلس السياسي الأعلى (مجلس الحكم) أمكن القبول بتمديد الهدنة لدواع إنسانية، على أن يتم استكمال ما لم يتم استكماله خلال الشهرين الماضيين".
وتابع، أن "العبرة بمدى التزام الطرف الآخر بتعهداته ليُصار إلى بحث شامل للوضع الإنساني".
من جانبه قال القيادي مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، إن الالتزام الفعلي ببنود الهدنة وعدم افتعال العراقيل ووقف الخروقات العسكرية سيظل تحت المراقبة والرصد الدقيق، بحسب قناة "المسيرة" التابعة للجماعة.
وأَضاف أن التعاطي الإيجابي مع تمديد الهدنة يهدف لإتاحة المزيد من الوقت لتحقيق انفراجة في فتح الطرق واستدامة الرحلات الجوية وانسيابية وصول السفن إلى ميناء الحديدة غربي اليمن.
وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ أعلن الخميس، موافقة أطراف النزاع على مقترح تمديد الهدنة الإنسانية لشهرين إضافيين، وفق نفس أحكام الهدنة السارية منذ الثاني من أبريل 2022.
ومطلع أبريل الماضي توصلت أطراف الصراع في اليمن الى اتفاق حول تثبيت هدنة انسانية في البلد لمدة شهرين قابلة للتمديد.
وتضمن الاتفاق وقف شامل لإطلاق النار، وتسيير رحلات جوية تجارية من وإلى مطار صنعاء، والسماح بدخول 18 سفينة وقود لموانئ الحديدة، إضافة إلى فتح الطرقات في مدينة تعز  وأماكن أخرى في اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet