مرصد حقوقي يدعو إلى وضع حلول لسقوط المدنيين جراء الألغام خلال الهدنة

ديبريفر
2022-06-03 | منذ 6 شهر

عدن (ديبريفر) - دعا المرصد اليمني للألغام، والذي يعنى بتوثيق ضحايا الألغام والقذائف من مخلفات الحرب في اليمن، يوم الخميس، إلى إفراد مساحة خلال فترة تمديد الهدنة السارية في البلاد، لمناقشة ووضع حلول عاجلة لوقف سقوط مزيد من الضحايا المدنيين جراء هذه الألغام.
وقال المرصد في بيان نشره على "تويتر"، إنه وثق خلال فترة الهدنة الممتدة من الثاني من أبريل ـ الثاني من يونيو، مقتل وإصابة 46 شخصا من المدنيين "نتيجة الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب".
وأضاف المرصد أن الضحايا هم 20 قتيلاً مدنياً منهم خمسة أطفال وامرأتان، والجرحى 26 مدنيا بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء، لافتا إلى أن معظم الضحايا سقطوا في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.
وتابع "هناك تغييب واضح لملف الألغام من قبل جميع الأطراف، على الرغم من أنه ملف إنساني بحت، ويمس حياة المدنيين بشكل مباشر، ويهدد حاضر اليمنيين ومستقبلهم".
وقال البيان "نجدد دعوتنا للأمم المتحدة والمنظمات والحكومات؛ الضغط على الحوثيين للتوقف فوراً عن زراعة المزيد من الألغام، وأن يتم إفراد مساحة خلال فترة الهدنة الجديدة لمناقشة ووضع حلول عاجلة لوقف سقوط مزيد من الضحايا المدنيين".
وفي وقت سابق الخميس، أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في البلاد على تمديد الهدنة شهرين إضافيين حتى 2 أغسطس القادم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet