الحوثيون يتهمون التحالف بإحتجاز سفينتي وقود رغم تمديد الهدنة

ديبريفر
2022-06-06 | منذ 6 شهر

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين) الأحد، التحالف العربي الذي تقوده السعودية باحتجاز سفينتي وقود ومنع وصولهما الى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها، وذلك بعد أيام قليلة فقط من الإعلان عن تمديد الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن.

وقال المتحدث الرسمي لشركة النفط اليمنية التابعث للحوثيين بصنعاء، عصام المتوكل، إن التحالف احتجز خلال الساعات القليلة الماضي سفينة الوقود "ڤيڤيانا" التي تحمل ٣٠ ألفاً و٣١٤ طناً من مادة الديزل ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح أممية.

وأضاف المتوكل إن احتجاز سفينة "ڤيڤيانا" جاء عقب يومين فقط من منعه وصول سفينة وقو أخرى تدعى "فوس باور" التي تحمل 22,915 طنا من مادة المازوت و7,296 طنا من مادة الديزل.

وأتهم المتحدث الحوثي، التحالف بـ"الاستمرار في ممارسة أعمال القرصنة على سفن المشتقات النفطية، وتجاهل كل المساعي التي تهدف لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني جراء الحصار ومنع دخول السفن إلى ميناء الحديدة"، حد زعمه.

وكان المبعوث الأممي الخاص الى اليمن أعلن الخميس موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة الانسانية المعلنة في اليمن مطلع إبريل الماضي لشهرين إضافيين حتى بداية أغسطس المقبل.

وتتضمن الهدنة المعلنة الى جانب خفض التصعيد العسكري، السماح بوصول عدد من سفن الوقود الى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، اضافة الى بنود أخرئ تتعلق بفتح مطار صنعاء الدولي بشكل جزئي، ورفع الحصار المفروض على مدينة تعز.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فقد أعطى مجلس الأمن الدولي المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العسكري ضد الحوثيين في اليمن، الحق في تفتيش السفن التجارية قبل وصولها الى موانئ اليمن وذلك بموجب قرار رسمي تحت البند السابع، وقرارات حظر توريد الأسلحة للجماعة الحوثية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet