مسؤول حوثي ينتقد ضعف الأداء الأممي في اتفاق تبادل الأسرى

ديبريفر
2022-06-10 | منذ 3 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - انتقدت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، ضعف أداء الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص الى اليمن في ملف اتفاق تبادل الأسرى الموقع مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في شهر مارس الماضي، حسبما أفاد مسؤول بارز في الجماعة المدعومة من إيران اليوم الجمعة.

وقال القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى رئيس لجنة شؤون الأسرى بصنعاء، أن الأداء الأممي مايزال ضعيفاً للغاية في هذا الملف، مطالباً بممارسة ضغوط على الحكومة اليمنية والتحالف الداعم لها والذي تقوده السعودية.

وأكد المرتضى حدوث تقدم بطئ في سير المفاوضات حول هذا الملف مع قوى التحالف.

وأتهم الحكومة اليمنية بالمماطلة في مسألة تبادل الكشوفات الخاصة بأسماء الأسرى والتصديق على تلك الكشوفات.

موضحاً أنه كان من المفترض بأن يتم تبادل الكشوفات بين الطرفين والمصادقة عليها خلال شهري إبريل ومايو الماضيين لكن ذلك لم يحدث كما كان مقرراً حسب اتفاق الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة

وقال القيادي الحوثي أن نسبة التقدم في هذا الملف لاتتعدى نسبة الـ20 بالمائة، ملقياً باللائمة على ما أسماها "قوى تحالف العدوان" في إشارة منه للجانب الحكومي.

وأشار الى أن الجانب الحكومي وضع اشتراطات جديدة خارج اتفاقية تبادل الأسرى، منها طرح أسماء لم يتم التوافق حولها، والامتناع عن تقديم كشوفات الاسرى لديهم،حد زعمه.

فيما لم يتسن الحصول على تعليق رسمي من مسؤول في الجانب الحكومي للرد على تلك الاتهامات، غير أن مراقبين اعتبروا مثل هذه التصريحات مجرد محاولة لصرف الانتباه وذر الرماد في العيون إثر الضغوط التي تواجهها الجماعة في الوقت الحالي جراء تعنتها في المفاوضات الخاصة برفع الحصار عن مدينة تعز وفتح الطرقات المغلقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet