وفد أممي يصل مدينة تعز وسط تعثر الجهود الساعية لتخفيف الحصار عنها

ديبريفر
2022-06-13 | منذ 2 أسبوع

تعز (ديبريفر) - وصل وفد أممي، اليوم الاثنين، برئاسة نائب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ديجو زوريلا الى مدينة تعز اليمنية للإطلاع عن كثب على طبيعة الأوضاع الإنسانية في المدينة التي يفرض عليها الحوثيون حصاراً خانقاً منذ سبعة أعوام.

وتأتي هذه الزيارة وسط أنباء عن تعثر مشاورات عمّان بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله (الحوثيين) حول ملف رفع الحصار عن تعز وفتح الطرق المغلقة.

وفور وصول الى تعز، عقد الوفد الأممي اجتماعاً مع محافظ المحافظة وقيادة السلطة المحلية لمناقشة الأوضاع الانسانية في المدينة المكتظة بمئات الآلاف من السكان المحليين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن أن محافظ تعز نبيل شمسان ناقش مع الوفد الأممي، الإحتياجات الأساسية التي من شأنها تخفيف حدة المعاناة الإنسانية لأبناء المحافظة.

ونقلت الوكالة عن المحافظ شمسان تأكيده على اهمية زيارة وفد منظمات الأمم المتحدة للاطلاع على معاناة أبناء تعز عن قرب وخصوصا المعاناة الناجمة عن الحصار المفروض من قبل الحوثيين جراء إغلاق الطرق الرئيسية، ما أدى الى صعوبة التنقل والسفر وارتفاع كلفة السلع والبضائع بزيادة كبيرة عن كل المحافظات .

وطالب المسؤول المحلي، المنظمات الأممية برفع صوتها وممارسة دورها في الضغط لفتح الطرقات التي تمثل أهم القضايا الإنسانية التي نعاني منها.

وتطرق شمسان الى احتياجات المحافظة في قطاعات التعليم الصحة والمياه والصرف الصحي ودعم النازحين ونزع الالغام وتعزيز نشاط برنامج الغذاء وكل المنظمات للكثافة السكانية للمحافظة .

منوهاً بالجهود والتدخلات المختلفة لهذه المنظمات خلال المرحلة السابقة وأهمية توسيع دائرة البرامج والأنشطة الإنسانية بما يلبي الاحتياجات السكانية في المديريات ومنها مديريات الساحل والحوبان.

من جانبه أشار المسؤول الأممي الى ماتبذله الامم المتحدة عبر مبعوثها الخاص هانز غروندبرغ من مهام لأجل فتح الطرقات المغلقة ورفع الحصار عن المدينة.

مضيفاً أن الوفد سيركز على المواضيع والقضايا الانسانية من خلال مكاتبه في التربة والمخأ وإب .

وأكد زوريلا أن هدف الزيارة هو الاطلاع على حجم المعاناة ومعرفة الاحتياجات الملحة والرفع بها للشركاء الدوليين للاسهام في تنفيذها خلال المرحلة القادمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet