الأمم المتحدة تطلق حملة الكترونية لتمويل منع تسرّب نفطي قبالة اليمن

ديبريفر
2022-06-14 | منذ 6 شهر

نيويورك (ديبريفر) - أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، إطلاق حملة الكترونية لجمع الأموال المتبقية لبدء عملية نقل النفط من الناقلة "صافر" المهجورة قبالة سواحل اليمن إلى ناقلة أخرى مؤقتة.
وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي في لقاء صحفي "نأمل في جمع خمسة ملايين دولار في نهاية يونيو " .
وأوضح غريسلي، "نحن بحاجة إلى 80 مليون دولار للبدء بمرحلة الطوارئ. و64 مليون دولار إضافية تقريبا لإكمال المرحلة الثانية".
وأضاف "لدينا 33 مليون دولار (تعهدات المانحين المقدمة في مايو الماضي) بالإضافة إلى 5 - 6 ملايين دولار كانت لدينا بالفعل. لقد كنا في نطاق 40 مليون دولار، ومؤخرا تعهدت كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بتقديم 10 ملايين دولار إضافية لكل منهما، ما يجعلنا نصل إلى حوالي 60 مليون دولار".
وتابع المسؤول الأممي قائلاً: "لدينا فجوة تبلغ حوالي 20 مليون دولار ونحتاج حقاً إلى رفعها في أسرع وقت ممكن. ما زلنا في فترة جيدة للعملية، ولكن بحلول الوقت الذي نصل فيه إلى أكتوبر ونوفمبر، تصبح البيئة لتنفيذ العملية أكثر صعوبة".
وأردف، "الأهم من ذلك، أن طبيعة الرياح والتيارات تزيد من فرص تفكك هذا الوعاء القديم المتحلل. سيكون هذا هو أعلى وقت للمخاطرة في الواقع. لذلك ، نريد حقًا تنفيذ هذا بسرعة".
واستطرد غريسلي "نحن نطلب من الجمهور العالمي وليس فقط الدول الأعضاء - تمويل ربع الفجوة المتبقية. سيكون ذلك 5 ملايين دولار لهذه العملية الطارئة. 5 ملايين دولار هي هدف طموح لهذا النوع من الحملات، ولكن بالنظر إلى المخاطر، أعتقد أنها هدف يجب أن نكافح من أجله".
وختم بالقول، "أناشد الجمهور والدول الأعضاء بشكل أساسي لمساعدتنا على سد هذه الفجوة، وبدء هذه العملية، وإنقاذ كارثة ليست مجرد احتمال أو احتمال، بل هي يقين إذا لم نتحرك. إنها ليست مجرد مسألة متى. إنها ليست مسألة ما إذا كان. دعنا ننجزها الآن، إذا استطعنا".
و"صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال من ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وتُستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب.
وبسبب الحرب المتواصلة، لم تخضع لصيانة منذ عام 2015، وأصبح النفط الخام (1.148 مليون برميل) والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة، وتقول الأمم المتحدة إن السفينة "قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet