نائب رئيس حكومة الحوثيين يلوح بالانسحاب من الهدنة السارية في اليمن

ديبريفر
2022-06-19 | منذ 6 شهر

صنعاء (ديبريفر) - لوح جلال الرويشان نائب رئيس حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة اليمنية صنعاء، يوم السبت بالانسحاب من الهدنة السارية في البلاد برعاية الأمم المتحدة.
وقال الرويشان وهو نائب رئيس الحكومة لشؤون الدفاع والأمن، في تصريح نقلته قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة "منذ الإعلان عن الهدنة تشير الشواهد إلى استمرار خروق العدوان وعدم التزامه ببنودها".
وأضاف: "ما تحقق حتى الآن لا يساوي 10% مما أعلن عنه في بنود الهدنة.. ركزنا في قبولنا للهدنة على رفع المعاناة عن كاهل شعبنا اليمني".
وتابع: "إذا استمرت خروق قوى العدوان وعدم التزامها بالهدنة فليس لدينا ما نخسره وشعبنا لن يقبل بهدنة منتقصة ومخترقة"، حسب تعبيره.
واستطرد المسؤول الحوثي قائلاً:  "إذا استمرت الهدنة دون فتح الموانئ وصرف الرواتب وفتح المطار فكأن هذه الهدنة لا أساس لها وشعبنا مصرّ على أخذ حقوقه".
وأكد أن جماعته لا تعتمد على الهدنة ولا تعول على مصداقية التحالف والحكومة اليمنية، على حد تعبيره.
وانتقد الرويشان الأمم المتحدة التي قال إنها تحاول إظهار نجاحها في الهدنة باليمن، فيما معاناة شعبنا مستمرة جراء انقطاع الرواتب والمشتقات النفطية.
وبشأن اتهامات الحكومة اليمنية للحوثيين بعدم توجيه رسوم دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة وخاصة خلال فترة الهدنة، في دفع رواتب الموظفين الحكوميين بمناطق سيطرتها، قال الرويشان إن ما يتم تحصيله من إيرادات من دخول المشتقات النفطية يتم توريده إلى حساب خاص لهذا الغرض.
وفي الثاني من يونيو الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ موافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، على تمديد الهدنة، شهرين إضافيين تبدأ في الثاني من يونيو الجاري وتنتهي مطلع أغسطس المقبل، وفق بنود الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.
وتتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet