اليمن يدعو الاتحاد الأوروبي لمساعدته في شراء القمح

ديبريفر
2022-06-25 | منذ 5 شهر

القاهرة (ديبريفر) - دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، واعد باذيب، يوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة اليمن في الحصول على أسواق جديدة لشراء القمح، محذراً من قرب نفاد مخزون البلاد من هذه المادة الأساسية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية في اليمن في العاصمة المصرية القاهرة، الذي ناقش آليات تنفيذ مشروع الأمن الغذائي بقيمة 10 ملايين دولار بدعم من الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الفاو، ومنظمة اليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، ويستهدف 14 ألف يمني، موزعين على 4 مديريات : تبن بمحافظة لحج، وخنفر بمحافظة أبين، وريدة وظليمة حبور بمحافظة عمران، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
وقال باذيب إن "المخزون الاستراتيجي للقمح في اليمن يشارف على الانتهاء في منتصف الشهر القادم".
وأشار إلى أزمة الغذاء العالمية وتأثير الصراع الروسي الأوكراني على واردات القمح إلى اليمن، خاصة وأن هاتين الدولتين تحتلان أكثر من 46 في المئة من إجمالي كميات القمح المستورد .
من جانبها، أكدت ممثلة الاتحاد الأوروبي ومديرة المشروع، سابينا بيتريكيا، "الحرص على مساعدة اليمن لمواجهة التحديات من خلال تقديم عدد من المشاريع ومن ضمنها مشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية".
وفي مايو الماضي، أعلن وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، موافقة الهند على استثناء اليمن من قرار حظر تصدير حبوبها، مراعاةً لظروف الحرب التي يعيشها البلد.
يأتي ذلك بعد أن حذر المستورد الرئيسي للقمح في اليمن، منتصف مايو الماضي، من حدوث مجاعة في البلاد نتيجة تأثر الإمدادات العالمية للقمح بالأزمة الأوكرانية، وتداعيات ذلك على الوضع في اليمن الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet