اتهامات للحوثيين بمنع تصدير البن اليمني

ديبريفر
2022-07-01 | منذ 5 شهر

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة اليمنية صنعاء، يوم الخميس، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بمنع تصدير البن اليمني إلى الخارج.
واستنكرت لجنة مصدري البن اليمني في الغرفة التجارية في بيان، الإجراءات التعسفية الأخيرة بحق المصدرين للبن اليمني، والمتضمنة استحداث إجراءات غير قانونية، والتعدي على شحنات البن المصدرة للتجار وإيقافها.
واعتبر البيان أن تلك الإجراءات التعسفية المستحدثة من قبل إدارتي التسويق الزراعي ووقاية النبات بوزارة الزراعة والري، تؤدي لهدم المنتج المحلي، والذي يسبب بالضرر البالغ ليس فقط على القطاع الخاص لكن أيضاً على قطاع الإنتاج اليمني للبن.
وأشار إلى أ، القطاع الخاص تكبد خسائر فادحة جراء الحرب على اليمن، وبذل جهوداً كبيرة وتحمل المسؤولية الوطنية في تسويق هذا المنتج المهم داخلياً وخارجياً.
وأعرب البيان عن الأمل في إيقاف هذه الإجراءات التي تدمر القطاع الخاص العامل في مجال البن وتصديره.
وفي 16 يونيو الجاري، أفادت مصادر رسمية في صنعاء، بأن الحوثيين أعلنوا عن مزاد للبن اليمني لتسويقه خارجياً، ورفع قدرات المزارعين وتقديم أجود أنواع البن ليتم استعادة سمعة البنك اليمني.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، عن محمد القاسمي رئيس وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، التي أنشأها الحوثيون،  قوله إن المزاد أحدث وسيلة لتسويق البن باعتبار التسويق إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه اليمنيين.
وأضاف أنه تم اختيار 50 عينة من أجود أنواع البن في اليمن، منها 28 عينة تم ترشيحها للمنافسة في العالم في مزاد خارجي في الأشهر المقبلة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet