الفريق الحكومي يصل الأردن للمشاركة في اجتماعات اللجنة العسكرية

ديبريفر
2022-07-03 | منذ 1 شهر

عمّان (ديبريفر) - وصلت اللجنة العسكرية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمّان لمناقشة تثبيت قرار وقف إطلاق النار بموجب الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، والخروقات المتكررة التي تتعرض لها.

وقال رئيس الفريق العسكري الحكومي، اللواء سمير الصبري، في بيان، إن الاجتماع في عمان يفترض أن يضع حداً للأعمال العدائية والأعمال العسكرية التي تهدد الهدنة من قبل جماعة الحوثي.

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة العسكرية سيناقش تثبيت الهدنة وخاصة من الناحية العسكرية، بعدما شهدت العديد من الخروقات من قبل الحوثيين سواء من حيث إطلاق النار أو المسيرات أو الصواريخ على الأحياء والمدن السكنية والتحشيد في جبهات القتال.

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الثنائي بمشاركة ممثلين عن التحالف العربي الذي تقوده السعودية الشهر المقبل عند نهاية فترة التمديد الثانية للهدنة المدعومة من الأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الشهر الماضي اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إقامة غرفة تنسيق مشتركة لخفض أي تصعيد خلال الهدنة وذلك خلال ثاني اجتماع تعقده الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان.

ولجنة التنسيق العسكرية يترأسها المستشار العسكري للمبعوث الخاص، العميد أنتوني هايوورد، وهي لجنة نشأت بموجب الهدنة ويشارك فيها ممثلين عن التحالف العربي والحكومة اليمنية إلى جانب ممثلين عن الحوثيين وعقدت أول اجتماعاتها المشتركة في 29مايو الماضي.

وتستهدف اللجنة إيجاد آلية نشطة لتنسيق الحوار لمعالجة الأحداث التي تهدد بعرقلة الهدنة وخيارات خفض التصعيد عسكريا وأمنيا وتعقد اجتماعاتها شهريا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet