المبعوث الأممي لليمن يدعو إلى دعم دولي منسق لتحقيق السلام

ديبريفر
2023-01-27 | منذ 1 سنة

عمان (ديبريفر) دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الخميس، إلى دعم دولي منسق يفضي إلى تحقيق السلام في البلاد.
وقال المبعوث الأممي في بيان نشره مكتبه على "تويتر"، إنه "التقى وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ومسؤولين ألمان آخرين (لم يحددهم)، وتبادلوا وجهات النظر حول الوضع في اليمن، وسبل المضي قدما نحو سلام مستدام وجامع يملكه اليمنيون ويحظى بدعم دولي".
وأكد "الحاجة إلى دعم دولي منسّق لمصاحبة اليمن على طريق يفضي إلى السلام".
وأضاف غروندبرغ "يمكن للمجتمع الدولي تقديم ضمانات، ودعوة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، وتشجيعهم على منح الأولوية لمصلحة جميع اليمنيين، والعمل على ضمان إشراك أكبر قدر ممكن من فئات المجتمع في جميع مراحل العملية".
وأعرب "عن تقديره لدعم ألمانيا الثابت لجهود الوساطة التي يبذلها ولجهود الأمم المتحدة في مجالات السلام والتنمية والإغاثة الإنسانية في اليمن".
من جانبها أثنت وزارة الخارجية الألمانية في بيان على "تويتر"، على جهود المبعوث الأممي الرامية إلى تحديد جدول أعمال المفاوضات بين الأطراف اليمنية، وإلى إعطاء مساحة للمجموعات النسائية والمجتمع المدني في جهود الوساطة التي يقودها.
وقالت إن التهدئة تمثل فرصة للمفاوضات، وإن الاتفاق مع الحوثيين سيكون موضع ترحيب، مؤكدة أن "أي حل دائم يتطلب مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة مع جميع الأطراف المتنازعة".
 ووصف البيان الوضع الإنساني في اليمن بأنه "مريع"، مشيراً إلى أن ألمانيا "تدعم الملايين من الأشخاص في اليمن الذين يعانون من الصراع، وتوفر الرعاية الصحية والمياه والغذاء والمأوى، لضمان حصول النساء والرجال والأطفال على المساعدة التي يحتاجون إليها".
وشدد البيان على أهمية وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وضمان أن يتمكن عمال الإغاثة من القيام بعملهم بحرية".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet