إيران تنفي إعلان بريطانيا ضبط شحنة أسلحة متجهة لليمن

ديبريفر
2022-07-08 | منذ 3 شهر

طهران (ديبريفر) - نفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، إعلان بريطانيا ضبط شحنة أسلحة إيرانية متجهة إلى اليمن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن الادعاء لا أساس له ومنتهي الصلاحية، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
وأضاف أن "بريطانيا ومن خلال بيع الأسلحة المتطورة بلا انقطاع لما يسمى بالتحالف العسكري ضد الشعب اليمني الأعزل تعد شريكا في الحرب والعدوان على اليمن، وهي ليست في وضع يسمح لها بتوجيه هذه الاتهامات التي لا أساس لها ضد الجمهورية الإسلامية الايرانية وأن تتخذ وجها إنسانياً"، حسب تعبيره.
وتابع: "بناء على الأخبار والإحصاءات المنشورة في وسائل الإعلام البريطانية فقط، قدمت هذه الدولة نحو ما قيمته 8 مليارات جنيه من الأسلحة المتطورة، من بينها قنابل وصواريخ جو-أرض وصواريخ موجهة وطائرات مقاتلة، إلى التحالف المناهض لليمن منذ بداية العدوان العسكري على اليمن، ومع احتساب التراخيص الخاصة التي أعطتها الحكومة البريطانية لمصنعي الأسلحة فان هذا الرقم سيتضاعف عدة مرات".
وأشار المتحدث الإيراني إلى أن "بريطانيا زودت المعتدين بهذا السلاح مع علمها بارتكاب جرائم حرب من قبل تحالف العدوان بحق الشعب اليمني الأعزل وهجماته العسكرية على المدارس والمستشفيات وحفلات الزفاف ومخازن المواد الغذائية"، حسب قوله.
واعتبر "أن نهج الحكومة البريطانية في الاستمرار بتصدير الأسلحة لقوات التحالف كان من أسباب استمرار الحرب اللاإنسانية في اليمن، لذا فإنها لا تمتلك الأهلية الأخلاقية لتوجيه هذه المزاعم  ضد إيران".
ويوم الخميس، أعلنت الحكومة البريطانية، أن قوات البحرية الملكية صادرت أثناء عمليات الأمن البحري الروتينية في 28 يناير و 25 فبراير 2022م أسلحة وصواريخ متطورة في زوارق سريعة في المياه الدولية جنوب إيران، كانت في طريقها إلى جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في اليمن.
وأفاد بيان للحكومة البريطانية أن الأسلحة المضبوطة شملت صواريخ أرض - جو ومحركات لصواريخ كروز، يصل مداها إلى 1000 كيلو متر بما يخالف قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 (2015).
وحسب البيان الشحنة تحتوي على محركات صاروخية لصواريخ كروز ومجموعة من 358 صاروخ أرض – جو، و 351 صاروخ كروز بمدى 1000 كيلومتر، ويستخدمه الحوثيون بانتظام لضرب أهداف في السعودية، والإمارات.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet