اليمن.. جماعة الحوثيين تنفي مسؤوليتها عن الهجوم الدامي في تعز

ديبريفر
2022-07-25 | منذ 4 شهر

صنعاء (ديبريفر) - نفت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأحد، مسؤوليتها عن الهجوم الذي تعرض له حي سكني في مدينة تعز جنوب غربي اليمن وأدى إلى سقوط ضحايا من الأطفال، وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق محايدة لتقصي الحقيقة.
جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب وزارة حقوق الإنسان في محافظة تعز، التابع لجماعة الحوثيين نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
واعتبر البيان أن اتهام الجماعة بتنفيذ الهجوم "استثماراً رخيصاً واتجاراً بدماء الأبرياء لتحقيق مكاسب لا تساوي قطرة دم طفل بريء، خصوصا أنها وقعت بالتزامن مع الهدنة الأممية، وأثناء تواجد نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة وسط المدينة".
وحسب البيان نفت القيادات العسكرية للجماعة ماتداولته وسائل إعلام الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ، بشأن الهجوم، مضيفاً بأن ماحدث "يؤكد الاقتتال والتصفيات البينية بين تلك الفصائل الموالية للتحالف، التي تتسبب بسقوط مدنيين، بل وتصفية البعض"، حد تعبير البيان.
وطالب مكتب حقوق الإنسان، بـ "تشكيل لجنة تحقيق محايدة لتقصي الحقيقة من مصدرها مع وقف هذه الجرائم وتجنيب المناطق الآهلة بالسكان الاستهداف الممنهج بالقذائف الصاروخية، وشتى أنواع النيران التي يسقط على إثرها مدنيون".
وكانت الحكومة اليمنية اتهمت جماعة الحوثيين بتنفيذ الجريمة التي أدت إلى مقتل طفل وإصابة 10 آخرين، معتبرة أنها "خرقاً إضافياً فاضحاً للهدنة"، ورفضاً واضحاً لجهود وتحركات المبعوث الأممي والدول الخمس الراعية للهدنة.
وانتقدت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، في بيان، "تساهل" المجتمع الدولي وهيئاته مع جماعة الحوثيين "الذي منحها الفرصة لتقويض الأمن والسلم المحلي والدولي".
وأشار البيان إلى أن استهداف الحوثيين للمدنيين في تعز، تزامن مع تواجد وفد من مكتب المبعوث الأممي في المدينة، معتبرا ذلك "دليلا على رفضهم (أي الحوثيين) لكل المساعي والجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي ومكتبه لتنفيذ بنود الهدنة ولأي تجديد لها".
وقال شهود عيان، إنّ "القصف نفّذ من مواقع تمركز الحوثيين بمنطقة الحوبان، في محيط المدينة واستهدف حياً سكنياً بالقرب من مدرسة كان الأطفال الضحايا يلعبون بجوارها". وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات للأطفال الضحايا. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet