الوسيط الأمريكي يبدأ زيارة جديدة الى المنطقة لدعم جهود تمديد الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-07-26 | منذ 2 أسبوع

واشنطن (ديبريفر) - وصل المبعوث الامريكي الخاص تيموثي ليندركينغ يوم الاثنين الى العاصمة السعودية الرياض في مستهل جولة جديدة بالمنطقة تشمل أيضاً عمّان ومسقط وذلك لدعم جهود الأمم المتحدة الهادفة الى دفع الاطراف المتحاربة في اليمن نحو تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي بعد نحو أسبوع واحد فقط.

وقال بيان رسمي لوزارة الخارجية  الامريكية، أن ليندركينغ تأتي في إطار مواصلة الجهود الدبلوماسية الأمريكية لدعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن.

وأوضح البيان أن المشاورات التي سيجريها الوسيط الأمريكي ستركز على توسيع وتمديد اتفاقية الهدنة الحالية التي ستعزز الفوائد الملموسة وصولا الى عملية سلام أكثر شمولية ووقف دائم لإطلاق النار.

وجددت الولايات المتحدة دعوتها لجميع الأطراف إلى اختيار السلام والتعافي على استمرار الحرب والدمار من أجل الشعب اليمني.

وتأتي هذه الجولة في أعقاب زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن الى السعودية منتصف الشهر الحالي، والتي احتل فيها الملف اليمني مكانة بارزة في أجندة المناقشات.

وخلال الايام الماضية، كثف مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ اتصالاته مع الاطراف المتحاربة من اجل إقناعها بتجديد الهدنة لمدة ستة اشهر اضافية، في مسعى منه لدعم تنفيذ جميع عناصر بناء الثقة، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة تضع حداً نهائياً للحرب التي طال أمدها باليمن.

وتأمل الأمم المتحدة ان توفر الهدنة الممتدة والموسعة منصة لبناء المزيد من الثقة بين الطرفين وبدء مناقشات جادة حول الأولويات الاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بالإيرادات والرواتب، فضلاً عن الأولويات الأمنية، بما في ذلك وقف إطلاق النار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet