اليمن تحبس أنفاسها مع إنتهاء سريان الهدنة وغموض مصيرها

ديبريفر
2022-08-02 | منذ 2 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - انتهى الزمن المحدد للهدنة الانسانية "الهشة" المعلنة في اليمن اليوم الثلاثاء وتحديداً عند الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي للعاصمة صنعاء دون الاعلان رسمياً عن توصل الأطراف المتحاربة لاتفاق جديد بشأن التمديد على الرغم من المساعي الأممية التي قادها المبعوث الأممي الخاص هانز غروندبرغ خلال الأيام الماضية.

وشهدت الأسابيع الأخيرة حراكاً أممياً ودولياً واتصالات مكثفة في مسعى لاقناع الأطراف اليمنية بتمديد جديد للهدنة التي أعلن عنها في الثاني من ابريل قبل أن يتم تجديدها في الثاني من يونيو الفائت لمدة ستين يوماً

وقالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) انها ابلغت الامم المتحدة صباح اليوم الثلاثاء بمخرجات نقاشاتها مع الوسطاء العمانيين وشروطها المطروحة للتمديد والتي تشمل صرف المرتبات المقطوعة وفتح دون مشروط لمطار صنعاء وميناء الحديدة.

ونقلت قناة المسيرة عن الناطق باسم جماعة الحوثيين ورئيس وفدها التفاضي محمد عبدالسلام قوله ان جماعته ترحب بالمساعي العمانية فيما له علاقة بصرف المرتبات وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة والدخول في هدنة حقيقية.

في حين يشترط مجلس القيادة الرئاسي الزام الحوثيين بتنفيذ التزاماتهم المتعلقة بفتح الطرقات حول مدينة تعز ودفع الرواتب في مناطق نفوذ الجماعة من عوائد موانئ الحديدة كشرطين أساسيين للموافقة على تمديد الهدنة.

وقالت وكالة الانباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن ان المجلس الرئاسي استمع اليوم الثلاثاء من وزير الخارجية احمد بن مبارك، الى مستجدات الاتصالات الاممية والدولية الرامية الى تمديد الهدنة الانسانية، والزام الحوثيين بتنفيذ تعهداتهم ذات الصلة، بما في ذلك فتح الطرق الرئيسية في محافظة تعز، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

ولم تورد الوكالة اي تطورا جديدا في موقف المجلس الرئاسي من تمديد الهدنة التي انتهت زمنياً بحلول الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت اليمن (+3 توقيت جرينتش).

وبالرغم من انتهاء سريان الهدنة الا أنه لم تسجل في الساعة الأولى أي أحداث عنف أو أعمال عسكرية، فيما لم تؤكد الأطراف المعنية رسميا فشل جهود التجديد،ما يعطي مؤشراً على استمرار الجهود ورغبة كل طرف على ما يبدو في اللعب عبر الأمتار الأخيرة من أجل الضغط للحصول على مكاسب جوهرية من خطة التمديد المقترحة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet