المبعوث الأممي لليمن يدعو إلى سرعة تبادل كشوفات الأسرى

ديبريفر
2022-08-04 | منذ 1 أسبوع

عمان (ديبريفر) - دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء الأربعاء، أطراف الصراع إلى الإسراع في تبادل كشوفات الأسرى والمحتجزين لضمان إطلاق سراحهم، وفق اتفاق مارس الماضي.
وأفاد مكتب المبعوث الأمم في بيان، أنه خلال اجتماع اللجنة الاشرافية لتنفيذ اتفاق اطلاق سراح المحتجزين، في عمان، نهاية يوليو الماضي، تم طرح مقترح لتشكيل لجنة تضم الطرفين في إطار مشترك بينهما لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم على أن يتم التوافق على التفاصيل بعد التشاور مع الجهات المعنيّة.
وحسب البيان "يحث مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن الأطراف بالاستمرار في عملية تبادل الكشوفات لضمان الاسراع في اطلاق سراح جميع المحتجزين وفق ما تم الاتفاق عليه في شهر مارس ٢٠٢٢".
وكان مكتب المبعوث الأممي أوضح في بيان مطلع أغسطس، أن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا على تكثيف  الجهود لتحديد  قوائم المحتجزين بشكل نهائي وتوحيدها من قبل جميع الأطراف في أقرب وقت ممكن.
وأشار إلى أنه تم الإتفاق أيضاً على تسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز للمساعدة في التحقق من الهويات. إضافةً إلى ذلك، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة مشتركة بينهم لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم.
ومن المتوقع أن تجتمع الأطراف في الأسابيع المقبلة بعد إحراز مزيد من التقدم حول القوائم، حسب البيان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet