الانتقالي يطالب بإدراج "قضية شعب الجنوب" ضمن مفاوضات وقف الحرب في اليمن

ديبريفر
2022-08-13 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) - طالب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، في اليمن، اليوم السبت، بإدراج ما أسماها "قضية شعب الجنوب" في أجندة مفاوضات وقف الحرب التي يقودها المبعوثان الأممي والأمريكي إلى اليمن.
جاء ذلك خلال اجتماع هيئة رئاسة المجلس في عدن برئاسة عيدروس الزُبيدي، بحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني للمجلس.
وقال البيان إن المجلس أكد دعمه لجهود إحلال السلام التي يقودها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، والمبعوث الأمريكي تيموثي ليندر كينغ.
وحسب البيان "شدد على ضرورة إدراج قضية شعب الجنوب في أجندة مفاوضات وقف الحرب، ووضع إطار تفاوضي خاص لها في عملية السلام الشاملة وفق ما نص عليه البيان الختامي لمشاورات مجلس التعاون لدول الخليج العربية".
 ودعا الانتقالي الجنوبي إلى "سرعة تشكيل وفد تفاوضي مشترك وفق ما نص عليه اتفاق الرياض، مجدداً تمسكه بأولوية حضور قضية شعب الجنوب في جميع مراحل العملية السياسية دون تأجيل أو تسويف"، حد تعبير البيان.
وكان وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحمد بن مبارك قال يوم الأربعاء، إن الظرف حالياً "غير مهيأ" حاليا لمناقشة أية مشاريع سياسية، رداً على سؤال بشأن بعض الطروحات السياسية المستقبلية في اليمن من قبيل "الانفصال الجنوبي".
وأضاف في مقابلة مع CNN بالعربية، أن "الظرف الحالي غير مهيأ لمناقشة أي مشاريع سياسية كالانفصال أو غير ذلك، لكن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن هو فصيل أساسي ورئيسي في السلطة ولديه مشروع سياسي".
وأوضح أن "هذا المشروع يقوم على الدعوة لعودة مشروع الدولة الجنوبية السابقة، وأيضا في المجلس الانتقالي الجنوبي مع بقية القوى المشاركة هناك اتفاق على تأجيل هذا النقاش".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet