اليمن.. رابطة حقوقية تدعو لإنقاذ 15 مختطفاً في سجن للحوثيين بصنعاء

ديبريفر
2022-08-21 | منذ 4 شهر

صنعاء (ديبريفر) - دعت رابطة حقوقية يمنية، اليوم الأحد، المنظمات الدولية، إلى التدخل العاجل لإنقاذ 15 مختطفاً في سجن تابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة صنعاء.
وقالت رابطة أمهات المختطفين، في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر"، "يتعرض المختطفون والمعتقلون للمعاملة السيئة والإجراءات التعسفية في سجن الأمن السياسي بصنعاء منذ أكثر من أسبوعين" .
وأضافت الرابطة "نستنكر ما يحدث لـ 15 مختطف في سجن إصلاحية الأمن والمخابرات بصنعاء بحسب بلاغ للأهالي من سوء معاملة والعزل الانفرادي والاعتداء بالضرب وبالألفاظ النابية وتقليل وجبات الطعام وحرمان المرضى منهم من أدويتهم".
وحملت جماعة الحوثيين، المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة المختطفين.  
وطالبت منظمات حقوق الإنسان وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل والعمل الجاد لتمكين المختطفين والمعتقلين من حقوقهم وإيقاف الانتهاكات المستمرة ضدهم".
كما طالبت بـ "إطلاق سراح جميع المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسراً وإنهاء معاناتهم".
ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين على بيان الرابطة الحقوقية.
في مارس الماضي أعلنت جماعة الحوثيين الاتفاق على صفقة تبادل أسرى برعاية الأمم المتحدة تتضمن إطلاق 1400 من عناصر الجماعة مقابل 823 أسيرا من الحكومة، التي قالت "إنه تم التوافق (مع الحوثيين) على إطلاق 2223 أسيرا ومختطفا من الطرفين.
لكن الصفقة لم تنفذ في ظل اتهامات متبادلة بين الطرفين بعرقلة هذا الملف الإنساني.
وفي مشاورات عقدت بالسويد في 2018، قدم الطرفان كشوفات أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يوجد حالياً إحصاء دقيق بعدد أسرى الطرفين.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet