وزير الصناعة اليمني: مخزون القمح يكفي 4 أشهر

ديبريفر
2022-08-24 | منذ 1 شهر

عدن (ديبريفر) - قال وزير الصناعة والتجارة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد الأشول، يوم الثلاثاء، إن مخزون القمح في البلد يكفي 4 أشهر.
جاء ذلك في تصريحات للوزير اليمني، خلال اجتماع في عدن مع رئيس وأعضاء الغرفة التجارية وكبار التجار والمستوردين ورجال المال والأعمال، بحث التحديات التي تواجه القطاع الخاص وجهود استقرار العملة الوطنية وتعزيز الأمن الغذائي، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأضاف الوزير اليمني، "المخزون الغذائي من القمح يكفي لنحو أربعة أشهر، إضافة إلى توفر المواد الغذائية الأساسية".
وأشار إلى أنه "تم فتح باب استيراد القمح من عدة دول بينها رومانيا وفرنسا، وهناك مخاطبات رسمية لفتح خط عبر تركيا لإمدادات القمح الروسي والأوكراني".
وأفاد الأشول بأن وزارته "رفعت تقريرا شاملا حول وضع المخزون الإستراتيجي والأمن الغذائي في البلاد لقيادتي المجلس الرئاسي والحكومة، لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها معالجة التحديات ذات الصلة بإجراءات استيراد السلع المختلفة وأبرزها الغذائية".
وأكد الوزير اليمني، أن" الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها البلاد تستدعي تضافر جهود الجميع وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في تخفيف المعاناة الإنسانية والمعيشية".
وكان المستورد الرئيسي للقمح في اليمن، حذر منتصف مايو الماضي، من حدوث مجاعة في البلاد نتيجة تأثر الإمدادات العالمية للقمح بالأزمة الأوكرانية، وتداعيات ذلك على الوضع في اليمن الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
ويحتاج اليمن نحو أربعة ملايين طن من الحبوب سنوياً، بحسب ما أعلنه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet