مجموعة هائل سعيد تتعهد بـ 1.2 مليون دولار لدرء مخاطر "صافر"

ديبريفر
2022-08-25 | منذ 5 شهر

عدن (ديبريفر) - أعلنت مجموعة هائل سعيد أنعم، أكبر شركة خاصة في اليمن، تبرعها بمبلغ 1.2 مليون دولار لدرء المخاطر المحتملة عن تسرب النفط من الخزان العائم "صافر" الذي يرسو قبالة شواطئ اليمن ويحتوي على 1.1 مليون برميل.
وقال نبيل هائل سعيد أنعم العضو المنتدب لعمليات هائل سعيد أنعم في اليمن في بيان "تعتقد المجموعة أن هذا هو الوقت المناسب للقطاع الخاص ليقوم بدوره نظرا لاستمرار العجز شديد في التمويل واقتراب الوقت من النفاد".
 وتحاول الأمم المتحدة بشكل عاجل تأمين 80 مليون دولار، وقد جمعت حتى الآن أكثر من 60 مليون دولار من أجل خطة نقل النفط إلى سفينة مؤقتة آمنة قبل زيادة خطر تحطم السفينة بسبب أمواج الشتاء.
ونقلت وكالة رويترز عن، راسل جيكي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن إن المنظمة الدولية جمعت 64 مليون دولار، بما في ذلك تعهد هائل سعيد أنعم، وأكثر من 142 ألف دولار من خلال حملة تمويل جماعي عامة بدأت في يونيو وستتم إعادة إطلاقها في وقت لاحق من هذا الشهر.
وأضاف "تأمل الأمم المتحدة في أن تكون مساهمة مجموعة هائل سعيد أنعم حافزا لشركات خاصة أخرى".
وذكر  أن المانحين قدموا ما بين تسعة وعشرة ملايين دولار للعملية حتى الآن. وتابع جيكي، "تطلب الأمم المتحدة من الجهات المانحة التي تعهدت بتقديم أموال أن تدفعها بشكل عاجل، ومن الجهات الأخرى القادرة على المساهمة في القيام بذلك في أقرب وقت ممكن".
وتنذر الناقلة صافر بكارثة بيئية في اليمن الذي يعاني بالفعل من أزمة إنسانية حادة بسبب الحرب، وتقول الأمم المتحدة إن تكلفة التنظيف وحدها ستكون 20 مليار دولار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet