الإرياني يندد بإهانة الحوثيين للقضاء على خلفية سجن رئيس محكمة إبتدائية في إب

ديبريفر
2022-08-26 | منذ 1 سنة

عدن (ديبريفر) - نددت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الخميس بما وصفته "جرائم الحوثيين ضد القضاء وإهانة منتسبي السلك القضائي من القضاة" في المناطق الخاضعة لنفوذ الجماعة المدعومة إيرانياً

وأعرب وزير الاعلام معمر الإرياني عن إدانة الحكومة اليمنية لجريمة الاعتداء و إختطاف القاضي شمس الدين المليكي رئيس محكمة الحشا الابتدائية في مديرية ذي السفال بمحافظة إب.

وقال الارياني في سلسلة تغريدات على حسابه بمنصة تويتر: إن الاعتداء والإخفاء الذي تعرض له القاضي المليكي جاء بعد أيام من تهديد زعيم الحوثيين بمعاقبة كل من يطالب بحقوقه" حد قوله.

مضيفاً، أن هذه الجريمة تندرج ضمن مساعي جماعة الحوثي إهانة الجهاز القضائي ومنتسبيه من القضاة الذين لا يدينون لها بالولاء ودفعهم لترك أعمالهم.

وذكر الارياني أن جماعة الحوثي تسعى إلى إحلال عناصر عقائدية تابعة لها لإحكام سيطرتها على السلطة القضائية واستخدمها لشرعنة ممارساتها غير القانونية، والتغطية على جرائمها وتصفية حساباتها مع معارضيها.

وطالب المجتمع الدولي بموقف حازم من ممارسات الحوثيين الساعية لتدمير مؤسسات الدولة وتسريح كوادرها المؤهلة.

كما دعا الارياني لممارسة ضغوط فاعلة على قيادات الجماعة الحوثية لوقف استهداف القضاة والنأي بالقضاء عن الصراعات، وعدم استخدامه كأداة لتصفية حساباتها السياسية.

وكان رئيس محكمة الحشا الابتدائية القاضي شمس الدين المليكي تعرض للإعتداء والإهانة ونهب مقتنياته الشخصية من قبل عناصر حوثية والزج به في سجن إدارة أمن مدينة القاعدة التابعة لمحافظة إب، قبل أن يتم لاحقاً الإفراج عنه بوساطات رسمية.

وطالب القاضي المليكي في مذكرة رسمية وجهها إلى النائب العام المعين من الحوثيين، ورئيس نيابة محافظة إب، بضبط الجناة ومحاسبتهمً معتبرا ما جرى له، "جريمة يعاقب عليها القانون وغير مخول لهم بذلك الفعل"ًحسبما جاء في المذكرة التي نشرها على حائطه في موقع فيسبوك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet