البحرية الأمريكية تحبط محاولة إيرانية للاستيلاء على سفينة في الخليج وطهران تعلن الإفراج عنها

ديبريفر
2022-08-31 | منذ 5 شهر

واشنطن (ديبريفر) - أعلنت قوات البحرية الأمريكية يوم الثلاثاء، إحباط محاولة لقوات الحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على سفينة سطحية غير مأهولة يديرها الأسطول الخامس في الخليج، فيما قالت إيران إنها أوقفت وأطلقا سراح سفينة أمريكية غير مأهولة في المياه الخليجية بعد أن انقطعت اتصالات الملاحة بها.
وشاركت القيادة الوسطى الأمريكية وصفحة الأسطول الخامس على "تويتر"، مقطعا مصورا يظهر محاولة سفينة الدعم "شاهد بازيار" التابعة للحرس الثوري الإيراني، سحب السفينة الأمريكية وهي من طراز "سايلدرون إكسبلورر"، طولها 7 أمتار "بشكل غير قانوني" في مياه الخليج.
وقالت البحرية في بيان إن الأسطول الخامس رصد في المياه الدولية سفينة الدعم "شاهد بازيار" التابعة لبحرية الحرس الثوري وهي تقوم بسحب المسيّرة البحرية في محاولة للاستيلاء عليها.
ونشرت القوات الأمريكية سفينة للبحرية كانت في مهمة قرب الموقع، بالإضافة إلى مروحية من طراز "إم إتش-60 سيهوك" مركزها في البحرين، عندما شوهدت السفينة الإيرانية تسحب المسيّرة.
وقالت إن نشرهما جعل السفينة الإيرانية تفصل أداة القطر وتغادر المنطقة بعد حوالي 4 ساعات، من دون وقوع مزيد من الحوادث، وفق الأسطول الخامس.
واعتبر قائد البحرية في القيادة الوسطى أن إجراءات الحرس الثوري الإيراني "غير مبررة ولا تتوافق مع سلوك قوةٍ بحرية محترفة".
فيما أفاد موقع نورنيوز المقرّب من مجلس الأمن القومي الإيراني أن الحرس الثوري الإيراني أوقف وأطلق سراح سفينة أمريكية غير مأهولة في المياه الخليجية بعد أن انقطعت اتصالات الملاحة بها.
وأضاف الموقع أن هذا الإجراء تم بهدف تأمين أمن وسلامة مسارات السفن، وتجنب وقوع حوادث محتملة في هذه المنطقة.
واعتبر الموقع أن الرواية الأمريكية عن الحادث غير حقيقية وتتعارض مع الواقع، وقال إنها "محاولة أمريكية لخلق إنجازات للهروب من إخفاقاتها".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet