إيران تفرج عن زورقين أمريكيين بعد احتجازهما في البحر الأحمر

ديبريفر
2022-09-03 | منذ 3 شهر

طهران (ديبريفر) - أعلن الجيش الإيراني، يوم الجمعة، الإفراج عن زورقين مسيّرين أمريكيين بعد احتجازهما لمدة وجيزة في مياه البحر الأحمر، في حين أكدت البحرية الأمريكية، الإفراج عن الزورقين.
وقال الجيش الإيراني في بيان إن المدمرة "جماران" التابعة للبحرية الإيرانية سيطرت على الزورقين بعد توجيه الإنذار للجانب الأمريكي بتهديدهما لسلامة الملاحة البحرية.
وأكد البيان إبعاد الزورقين عن مسار السفن والناقلات التي تتحرك في هذه المنطقة.
وأظهرت لقطات مصورة بثها التلفزيون الإيراني عناصر من البحرية يعيدون الزورقين المسيّرين إلى الماء.
من جهتها قالت البحرية الأمريكية، في بيان نشره حساب الأسطول الخامس على تويتر، إن سفينة تابعة للبحرية الإيرانية استولت على زورقين مُسيرين من طراز Saildrone Explorer  يعملان في المياه الدولية قبل إعادتهما إلى البحرية الأمريكية في اليوم التالي.
وأضاف البيان أن الزورقين المُسيرين كانا يلتقطان صورا غير سرية للبيئة المحيطة على بعد 4 أميال بحرية على الأقل من أقرب ممر بحري، دون تشكيل أي خطر على حركة الملاحة البحرية، وكانا يعملان لأكثر من 200 يوم متتالي دون وقوع حوادث.
وذكرت البحرية الأمريكية، البيان أنه في "حوالي الساعة 2 بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) في يوم 1 سبتمبر، اكتشف الأسطول الخامس الأمريكي اقتراب السفينة الإيرانية من الزورقين المُسيرين وإخراجهما من الماء، وتم الاستجابة من مدمرتين قريبتين وطائرة هليكوبتر للتعامل مع الموقف فورا حيث تم التواصل مع السفينة الإيرانية لاستعادة الزورقين".
وبحسب البيان: " أطلقت السفينة الإيرانية سراح الزورقين المُسيرين في الساعة 8 من صباح يوم 2 سبتمبر".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet