تأجيل قمة قادة الدول المطلة على البحر الأحمر قبل ساعات من موعد انطلاقها

ديبريفر
2022-09-08 | منذ 3 أسبوع

جدة (ديبريفر) - أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، تأجيل قمة قادة الدول العربية والافريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، التي كان مقرراً أن تبدأ يوم غد الخميس في مدينة جدة.

وأكد مصدر دبلوماسي سعودي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إنه "تقرر بالفعل تأجيل القمة التي كان من المقرر عقدها الخميس بمدينة جدة،غربي المملكة".

وقال المصدر الدبلوماسي السعودي أن هذا "التأجيل جاء استجابة لرغبة بعض الدول الأعضاء"، دون أن الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مصادر دبلوماسية أفريقية في الرياض قولها، إن جدول أعمال القمة كان يتضمن عدة بنود في مقدمتها تطورات الوضع في اليمن والقرن الأفريقي وسبل مواجهة التهديدات في ظل توجه قوى دولية وإقليمية إلى ترسيخ نفوذها في منطقة القرن الأفريقي وعلى ساحل البحر الأحمر .

وكانت 8 دول عربية وأفريقية، هي السعودية ومصر والأردن والسودان واليمن وإريتريا والصومال وجيبوتي، صادقت في يناير 2020 على ميثاق تأسيس مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر على أن تكون العاصمة السعودية الرياض مقرا له.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في تصريحات صحفية سابقة أن تأسيس هذا المجلس "أتى استشعارا من قادة هذه الدول بأهمية التنسيق والتشاور حول الممر المائي باعتبار البحر الأحمر المعبر الرئيسي لدول شرق آسيا وأوروبا".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet