جماعة الحوثي تعلن وصول 4 سفن نفطية الى ميناء الحديدة

ديبريفر
2022-09-09 | منذ 3 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - أكدت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الجمعة، وصول 4 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها (غربي اليمن) .

وقال عصام المتوكل المتحدث باسم شركة النفط اليمنية التابعة للحوثيين بصنعاء، أن أربع سفن تجارية تحمل شحنات كبيرة من المشتقات النفطية وصلت الى ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف الناطق الحوثي في تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة تويتر: “ننصح تحالف العدوان باستغلال فرصة الهدنة المؤقتة واحترام الاتفاق والإسراع في ادخال باقي السفن المحتجزة"، حد تعبيره.

وتتهم جماعة الحوثي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي الداعم لها الذي تقوده السعودية باحتجاز تسع سفن نفطية ومنع دخولها الى ميناء الحديدة بينما تنفي الحكومة تلك الادعاءات.

والخميس، أكدت الحكومة اليمنية، وصول 35 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة منذ بدء الهدنة مطلع أبريل الماضي.

وشددت الحكومة في بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ بنسختها في عدن، "على عدم وجود أي قيود من جانبها لدخول سفن المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة".

وأكد البيان "حرص الحكومة على منح كافة التسهيلات الإضافية في هذا الجانب من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية ، وتفويت الفرصة على الجماعة الحوثية لابتزاز المجتمع الدولي".

وذكر البيان بأن الحكومة” سهلت بالتنسيق مع الأشقاء في تحالف دعم الشرعية والأمم المتحدة منذ بداية الهدنة، عملية دخول وتفريع 35 سفينة الى ميناء الحديدة، تحمل أكثر من 963,492 طنا من المشتقات النفطية”.

وأوضح البيان أن جماعة الحوثية بدأت منذ 10 أغسطس الماضي، إجبار الشركات وتجار المشتقات النفطية على مخالفة القوانين النافذة، والآلية الأممية الدولية المعمول بها منذ ديسمبر 2019 لاستيراد الوقود عبر موانئ الحديدة، سعيا منها لإفشال الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، والهروب من التزاماتها خصوصا تلك المتعلقة بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet