الانتقالي الجنوبي يعلن السيطرة على مواقع مهمة لتنظيم القاعدة في أبين

ديبريفر
2022-09-12 | منذ 3 شهر

أبين (ديبريفر) - أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يوم الأحد، سيطرة قواته على مواقع مهمة لتنظيم القاعدة في أبين جنوبي اليمن.
وقال المتحدث باسم قوات المجلس الانتقالي، المقدم محمد النقيب، في تصريحات تلفزيونية، إن "القوات سيطرت على معسكر السري التابع للجماعات الإرهابية في مديرية مُودية ضمن عملية (سهام الشرق) لتأمين محافظة أبين من العناصر الإرهابية. " 
وأضاف أن "القوات سيطرت أيضاً على معسكر عكد في مديرية مُودية" شمال شرق مدينة زُنجبار مركز محافظة أبين.
وأكد المتحدث العسكري "تمكنت القوات خلال العملية العسكرية التي تنفذ بتنسيق مباشر من التحالف العربي، من دك أوكار تنظيم القاعدة في محافظة أبين".
وفي وقت سابق الأحد سيطرت قوات المجلس الانتقالي على واديي النسيل وموجان في المنطقة الوسطى بمحافظة أبين، حسب النقيب.
 وواديا موجان والنسيل مواقع مهمة يتحصن فيها عناصر تنظيم القاعدة في سلسلة جبال المراقشة شرقي زنجبارعاصمة أبين، استعصت السيطرة عليها رغم الحملات الأمنية المتعددة التي نفذتها قوات الحكومة المعترف بها دولياً، أو القوات التابعة للانتقالي الجنوبي.
وفي 22 أغسطس/ آب أعلن المجلس الانتقالي (يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله) انطلاق عملية عسكرية أسماها "سهام الشرق" لمكافحة ما وصفوه بـ" التنظيمات الإرهابية" في أبين.
وأمس السبت، أعلن المجلس انطلاق عملية عسكرية أخرى في محافظة شبوه (جنوب شرق) تحت مسمى "سهام الجنوب" لتطهير المحافظة من عناصر تنظيم القاعدة.
والثلاثاء الماضي، سقط 22 قتيلا من عناصر قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي، في هجوم لتنظيم القاعدة على نقطة أمنية بمحافظة أبين، بينهم قائد الكتيبة الأولى ياسر شائع، وإصابة 7 آخرين، وفق بيان وزارة الداخلية اليمنية.
وتتعرض المقار العسكرية والحواجز الأمنية في المحافظة لهجمات متكررة، تنسب عادة إلى تنظيم القاعدة الذي ينشط في المناطق الجبلية القريبة من مديريتي أحور والمحفد (جبال المراقشة) شرقي عاصمة أبين زنجبار.
وكان الجيش اليمني وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي يتقاسمان السيطرة على أبين، لكن في 23 أغسطس/ آب الماضي، أعلن الأخير السيطرة على أكثر من 90 بالمئة من المحافظة، بعد ساعات من إطلاقه عملية عسكرية بالمنطقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet