المبعوث الامريكي: جماعة الحوثي لاتزال حجر عثرة أمام اتفاق توسيع الهدنة

ديبريفر
2022-09-27 | منذ 4 شهر

واشنطن ( ديبريفر) -اتهمت الولايات المتحدة الامريكية، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالوقوف كحجر عثرة في طريق جهود الأمم المتحدة المنسقة مع المجتمع الدولي، الهادفة الى توسيع الهدنة في اليمن والبناء عليها للوصول الى حل دائم وشامل ينهي الحرب المستمرة منذ ثمان سنوات.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص الى اليمن تيموثي ليندركينغ أن "جماعة الحوثي لا تزال تمثل العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق لتوسيع الهدنة الإنسانية التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توجيه انتقادات بصورة مباشرة للجماعة الحوثية وتحميلها مسؤولية تعثر جهود السلام القائمة التي تقودها الأمم المتحدة.

ونقلت دائرة الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب نشرته على حسابها الرسمي بمنصة تويتر، عن مبعوثها الخاص لليمن دعوته الحوثيين للتعاطي بإيجابية مع تلك الجهود.

وأضاف : "في حال تعاون الحوثيون، سنستطيع توسيع فوائد الهدنة، حتى يتمكن موظفو الخدمة المدنية والمعلمون والممرضات من الحصول على رواتبهم".

وجدد ليندركينغ التأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم الجهود الأممية المبذولة لتوسيع الهدنة"..

وشدد على ضرورة "ضمان إبقاء ملف اليمن في طليعة القضايا العالمية التي تم مناقشتها بين قادة العالم، ومن بينهم شركائنا الدوليين في الأسبوع رفيع المستوى".

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) قللت في وقت سابق - على لسان أحد مسؤوليها البارزين، من أهمية التصريحات الامريكية، ومن الجهود الدولية الرامية لتمديد الهدنة السارية في اليمن التي تنتهي في غضون أيام.

وقال جلال الرويشان نائب رئيس حكومة الإنقاذ التي شكلها الحوثيون بصنعاء، إنه "لا قيمة لما يعلنه الأمريكيون أو غيرهم إذا لم يرفع الحصار بشكل كامل ويكون هناك حل مناسب للرواتب المنقطعة".

وأضاف في تصريحات نقلتها قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة الحوثية، أن "جماعته لا تعول على التصريحات الأمريكية أو الدولية مالم تترجم فعليا على الأرض ويلمس اليمنيون رفعا للمعاناة"، حد تعبيره.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet