اليمن.. مجلس الرئاسة يتهم الحوثيين بتبني مواقف معادية لجهود السلام

ديبريفر
2022-10-02 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) - جدد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الأحد، التزامه بنهج السلام العادل والمستدام المبني على أساس المرجعيات المتفق عليها،وذلك قبيل ساعات فقط من انتهاء موعد سريان الهدنة التي ترعاه الأمم المتحدة في البلاد.

وأتهم رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة ايرانيا باتخاذ مواقف معادية من جهود السلام الساعية لوقف نزيف الدم المراق في اليمن منذ ثمان سنوات.

وطالب العليمي خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز غروندبرغ في الرياض، الى مضاعفة الضغوط الدولية لدفع الحوثيين على التعاطي الجاد مع جهود احلال السلام، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادة الجماعة وداعميهم الايرانيين.

وأشار الى دلالة موقف الحوثيين المعادي لجهود السلام والمساعي الحسنة لوقف نزيف الدم، مقابل المبادرات التي سهلت لها الحكومة المعترف بها دوليا للتخفيف من المعاناة الانسانية في كافة انحاء البلاد.

وأكد العليمي تمسك المجلس الرئاسي بمرجعيات الحل السياسي المبنية على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنياً ودولياً، ممثلة بالمبادرة الخليجية ومقررات الحوار الوطني والقرارات الدولية خاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وكانت جماعة الحوثي لوّحت أمس السبت بالعودة الى الخيار العسكري، بعد نحو ستة اشهر من التهدئة النسبية التي تعد الأطول منذ بدء الحرب عام 2014.

وقال كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبدالسلام في بيان رسمي له أن التفاهمات التي تقودها الامم المتحدة لتمديد وتوسعة الهدنة وصلت الى"طريق مسدود".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet